تأجير الأرحام

يقول الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل “المال والبنون زينة الحياة الدنيا”. فلكل إنسان في الحياة أمنيات ومن أجملها نعمة المال والأبناء، فالرجل يحلم بالأُبوة والمرأة تحلم بالأُمومة، بالطبع هي غريزة فطرية ليست في الإنسان فقط بل حتى الجن والطير والحيوان .
ولكن الله تعالى قال أيضا “لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما”.. وذلك لحكمة لا يعلمها إلا هو.
وبما أن العلم يتطور بسرعة فائقة، فمنذ عشرات السنين أجريت العديد من الأبحاث لإيجاد دواء يعالج العقم لدى الجنسين، وقد اختلفت الطرق والأساليب حتى وصلت لما يُعرف بتأجير الأرحام..

ويستخدم تأجير الأرحام عندما يكون الزوجان غير قادرين على الإنجاب لعدة أسباب تتعلق بالزوجة منها العقم أو تكرار موت الجنين، أو استئصال رحمها بسبب ورم أو تعرض الرحم للتلف أو وجود تشوه خلقي أو كان لخطر على حياة الزوجة أو لأي سبب يعيق حملها.. أو لتتجنب بعض النساء آلام الولادة، أو لتحافظ على رشاقة جسمها.. ونسبة نجاح الرحم البديل لاتتجاوز ٪20 في كثير من الأحيان.

وتأجير الأرحام يتم عن طريق اتفاق الزوجين مع امرأة ما وهي تعرف (الأُم البديل) وتملك رحماً سليماً لإيجار رحمها حسب الاتفاق لامرأة أخرى، فيؤخذ من ماء الرجل وبويضة امرأته ثم يتم حقن السائلين المنويين عبر التلقيح الصناعي في رحم المرأة المستأجر رحمها، فيتم الحمل طيلة التسعة أشهر فتلد المرأة ويستلم الوالدان الطفل فوراً ساعة الولادة مباشرةً حسب المتفق عليه.

وتختلف التشريعات حول تأجير الأرحام من دولة إلى أخرى. ففي بعض البلدان، يكون تأجير الأرحام قانونيًا بشروط محددة، في حين يكون ممنوعًا تماما في البعض الآخر. أما على المستوى الديني فهو غير جائز بإجماع الفقهاء ولاخلاف في ذلك، لما ينتج عنه من اختلاط أنساب، وقد أكَّد الطب أن الجنين يتغذى وينمو ويتكون من دم ولحم الأُم البديلة ويأخذ من رائحتها فهنا تصبح هي الأُم البيولوجية أيضا.

وهو لا يعد زنا إطلاقاً لأن العملية لم تتم بصورته،  ولكن العلماء أكدوا بعدم جوازه المخالف للفطرة ففيه إفساد المعنى الحقيقي للأُمومة بمخالفة الفطرة السليمة التي فطرها الله، فلا يثبت النسب…!!

والآن إلى الأسئلة..

_ما هو رأيك الشخصي في قضية تأجير الأرحام؟ هل تراه حلا لمشكلات الإنجاب عند الأزواج؟

_ ما هي حقوق الأم البديلة والطفل في هذا السياق؟

_ هل يجب أن يكون هناك تواصل بين الأم البديلة والطفل بعد الولادة؟

_ في رأيك.. كيف سيؤثر الوضع في المستقبل على الطفل المولود بهذه الطريقة؟

بإمكانكم النقاش دون التقيد بالأسئلة.

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

65 تعليقات
عدنان اليمن
عدنان اليمن
1 سنة

#للتامل
إذا كان لدى الزوجة مشكلة بالمبيض او البويضات يمنعها من الحمل ، وهي وزوجها نفسهم بطفل ، والطب قال لهم بانه يمكن اخذ بويضة من أمرة اخرى واخصابها بالمختبر بحيوان منوي من زوجها ، ثم زراعة البويضة المخصبة في الزوجة.
هم لايريدون اخذ البويضة من أي أمراة بل يريدون من انسانه بنت ناس.

فهل المجتمع العربي سوف يتقبل أن يتبرع ببويضة لمساعده الزوجة على الحمل؟

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة
ردّ على  عدنان اليمن

أهلاً وسهلاً إخي عدنان..

إسئل الطب واستمع لرأي الفقه من الناحية الشرعية.. وبصورة عكسية هذا نفس تأجير الرحم مافي فرق!!

بالنسبة لرأي المجتمع فأنت واحد من المجتمع فهل ستتقبل هذا ؟!

شكراً جزيلاً لك أخي عدنان،،،

عدنان اليمن
عدنان اليمن
1 سنة
ردّ على  أبو راشد

أخي الغالي هذا ليسا مثل تاجير الرحم بل أعطاء بويضة فقط للمختبر الطبي

صح ان الموقف انساني بان تساعد ام للحمل لكن النفس لا تقبل فانا عن نفسي شخصيا لا استطيع ، لكن ادعم هذة الفكرة

مروى
مروى
1 سنة
ردّ على  عدنان اليمن

لا أخي عدنان الفطرة الإنسانية لاتقبل بهذا الشيء أرى الأم البديلة أهون مما تقول به هذا إسمه زنا بطريقة غير مباشرة

فلورنسا
فلورنسا
1 سنة

حتّى لو وجَدنا الإجَابة لكُلّ سُؤالٍ..
وأصدَرنا الفَتوى في كُلُّ حُكمٍ ،وأثبَتنا النّظريّة
لكل عمليّةٍ ، ووضعنَا المَبدأ لكُلُّ قضيّةٍ ،مهما حَاولنَا
سنُواجهة فجوةً رُوحيّةً في الرّابطةِ وتناقُضاتٍ ..
بينما تضمّن حقُّ أحدهم تجدُ الأخر قد سُلب حقّهُ!
هذا المَوضُوعُ أبعَادهُ مُتشعّبهُ وفوضويه وشائكه
على جميع المُستوياتِ.

كل بابً نفتحهُ يبثُّ رياحَ الفوضى والصّراع
وكُلُّ حالٍ فيه وأن كان ظاهرُهُ سَلامٌ داخلهُ حَربٌ!
لا يُوجدُ صَوتٌ موحّدٌ وثابتٌ. جميعُ من في القضيّة
يسيرُ خلف (حَاجَتِه) الّتي طمسَت فطرتُهُ البَشريّةُ
وجعَلتهُ أعمَى يَسيرُ خلف مفهُوم “خلَقنا لنَتكاثَر”
أو “أضحّي لأعيش”، ويبحثُ عن ضَمانِ حُقُوقة!

الفكرةُ من الأسَاسِ قائمةٌ على جعلك في (صِراعٍ)
وتحدّي مع نفسكِ ومن حولك في مَحاوله البَحث
عن التّسويةِ بين حاجاتك وتلبيةِ حَاجاتِ الآخرين.

لابُدّ من أستيعابِ أنّ المُحرّك الرّئيسيّ لفِكرةِ
المُتاجَرةُ بالارحَام هُو الحَاجةُ الشائبة بالأنانيّةِ
الّتي أوصَلتهُم إلى الأستغلالِ والتّضحيةِ بالأسمَى
لذلك أنتجت كُلُّ هَذه الفَوضَى والضّياع والتّشتُّت.
لا أعتقدُ أنّ التّرويج لمثلِ هذا الأفكارِ جاء من عَبثٍ
غَير أنّه يمسُّ مُعتقداتٍ ومَفاهيم ومَبادئ ويَخلُق
صراعاتٌ لا نهائيّةٌ ،هُو أيضًا يَخدمُ “مُجتمع الميم”
في المَرتبة الأولى، لأبَد مِن أدرَاك الأهدَاف الخفيّة
حَول كُلّ قضيّة .

في النّهاية …
لستَ بحاجهٍ لتوازُن كفّتي ميزانٌ مُعطّلٍ
لتَنال السّلام، أنت بحَاجه إلى أن تَستفيق
من غيبوبتك ،حتّى لا يبقى الوَعي مُغيّبٌ
يُسيُر بك في سَراديب وهُم اليَقظة …!
فالحُلولُ مُتواجدةٌ ولا تَخفىٰ إلّا على من سَمح
بأن يُتمّ (أيجَارُ عقلهِ) لقوالب أفكارٍ جامدةٍ …
التّفكيرُ مسؤُوليّة ،لا يتحمّله إلّا من أمتَلك
شجاعةُ السُّؤال والبَحث!
.
.
أدين بتَمام الإعجابِ للطّرح الاستثنائيّ المُعتاد
وإلى كُلّ رُوحٍ لامست نُور الحقيقة وتوهّجت.
.
.
.

دُمتُم بسَلام …♪

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة
ردّ على  فلورنسا

أهلاً وسهلاً بالأستاذة والمعلمة القديرة فلورنسا.. أهلاً بسيدة المنهج التعليمي الإجتماعي والروحاني والفلسفي بطريقة عقليَّة منطقيَّة ..

أتحيَّن قدومك.. ولله الحمد أمنية وتحققت، كتبت تعليقات هنا وهناك ولكن تعليقك لا تعليق عليه يجف القلم📝 لحظة حضورك

طالما وقعت عيناكِ ع الموضوع يعني أن الموضوع (تحت المجهر🔎)
ماشاء الله تبارك الله
نقبتي كل ما يخطر ومالا يخطر بتفكيرنا إستخرجتي أغلى وأنفس معادن الذهب،

إلقائك نظرة ع الموضوع هي لفته كريمة منكِ تجاهنا أضفتي من النجاح مايشبعنا تكتبين وكل سطر أقوى من السطر الذي سبقه والذي يليه أكثر فائدة يزداد الوزن رونقاً وجمالا، أنتِ هِبَةَ الله علينا وعلى الموقع وعلى كل قارئ نتلمَّذ علماً ثريا..

لاحرمنا الله حضوركم أخت فلورنسا
نفع الله بكم وأعطانا مما أعطاكم،

تقديري واحترامي ،،،

Last edited 1 سنة by أبو راشد
فلورنسا
فلورنسا
1 سنة
ردّ على  أبو راشد

عَنَاقيدُ من الجَمالِ أَحَاطت كلمَاتُكُم …

نوَادرُ العَطاءِ وبوادرِ الذّوقِ ولمسةُ الإختيَارُ
نجدُهَا بين ثَنايَا حُروفكُم الّتي نُحبُّ أَن نبحرَ
فِي فهرسَتها لِننَال طمُوحَنا العَالق بين التَّأكيدِ
واليَقينِ.

الإِكرَامُ ما هو إلّا طاقةُ رُقِيٍّ وسُموٍّ، وتَفضيلٍ
وعِزّةٌ ،وأنتِقَاءَ للأَليَقِ والأبهَى للأروَاح الجَليلة.

دمتُم بَهاءً ونُورًا وحُبًا لكُلّ من حَولكُم .

Last edited 1 سنة by فلورنسا
فلورنسا
فلورنسا
1 سنة

ما بيَن العُبُوديّة والتّحرُّر من قوَالبِ الأفكَار …

الرّحمُ هُو مَنبعُ الحَياةِ ،وسرُّ الوُجودِ ،وقوّة العاطفة
وبوّابة عُبُور الرُّوح من عالمٍ إلى آخر .عِندما يَحتظنُ
الرّحم الجنين، يُغذيّه ويؤثّر بهِ على كافّة المُستويات
الماديّة والنفسيّة والروحيّة والعاطفيّة والفكريّة من
خِلال حبلِ الحياة.

تشعر الأمُّ بجَنينها طوال فتره الحَمل وتعرف بأمورٍ
تخصّه قبل ولادتهِ، لأنّها مُتّصلةٌ معهُ رُوحيًا ،تكلّمه
وتستَمعُ لحَديثه قبل الولادة، حيثُ أن البرمجَةُ تتمُّ
قبل ولادته، لذا كلاهُما يَعرفانِ بعضهُما البعض قبل
أن يَراها وتَراه.

كما أنّ الرّحم لا يَنسى من يَسكنُهُ، بمَعنى أيّ شخصٍ
يُدخلُ هُويّته التّعريفيّة (بَصمتِهِ) سَوف تبقى فيهِ
للأبَد، والرّحمُ هُو مَنبعُ الحَياةِ أي (المَشاعِر) …
حِينمَا تَتَزامنُ نبَضاتُ قَلبِ الجَنين مع نبضِ قَلبِ
الأمُّ ،هذا يدُلُّ على وجُودِ رابطةٍ بين الرّحم ومَركز
القلبِ، لذلك بعد الولادة تكُون العَلاقةُ مُتمحورةً
حَول مركز القَلبِ والعَاطفة ،في كُلّ مرحلةٍ تطوُّرٍ
تبَدأُ علاقةٌ من نوعٍ وعلى مُستوًى مُختلفٍ.

من يَجرُؤُ على أقحام علاقة تتخطّى حُدُود
الأدراكِ ،تَحت سلطة القانُون والعقل البشريّ؟! لا
يُمكن لأعظم دستُورٍ أن يَحفظ حُقُوق هذه العَلاقةِ.

كما أنّ كَلمة “رَحمَةٌ” مُشتقّةٌ مِن كَلمةِ “رَحمٍ” ،مَعنى
ذلك ،أنّهُما وَجهانِ لمَعنًى واحدٍ ،يُعبر عن الرّحم
والرّأفة والعَطف ،ويرتبط بالفكرةِ الإنسانيّةِ للرّحمةِ
والتّعاطُف والرّعايةِ. إذاً الرّحمُ ليسَ غُرفةً في فُندُقٍ
يُمكنُ استِئجارُها لعدّة ليَالي! هذهِ الفكرة غير منطقيّةٍ
وغيرُ أخلاقيّةٍ، لأنّ أبعَادها لا تتجاوزُ الحُدُود الماديّة
وهذا ما لا يتَناسبُ مع طَبِيعتهِ، لذلك، لا يَدعمُ مثل
هذه الأفكار إلّا مَن يَجهلُ حقيقة الأنثَى…

يتبع …♪

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة

السلام عليكم أحبتي..
شكر الله وجودكم ومشاركتكم وكذلك
كل من يقرأ ويتابع بصمت..
جعلنا الله وإياكم شركاء في الأجر
والثواب والعون الله يسعدكم..
________________________

سنبقى وسيبقى مفهومنا للأقدار قاصر طالما لم نفهم الحكمة والمغزى الخفي والترجمة الحقيقية لأقدار رب العالمين،
فلا تركض ولا تتعب..
فقد خطَّ القلم وكُتِبَت الآجال ونحن نسير كما كُتِبَت وخُطَّت، فلا مستقبل فعند الإله كل مكتوب ماضي وانتهى كُتِب وقُدِّرَ، فلا تحلم فنحن نمضي كما كُتِب لا كما نكتب
أو نرسم ونخطط،
فلا تركض ولا تتعب..
كل قَدَرٍ له صاحب بما يناسب نَصيبٌ سينالُه، فكل مكتوبٍ له زمان له مكان
له يوم وتاريخ وساعة منشأها بدايتها ونهايتها وبقعة الأرض تعرفها، نصيبك
سينالك وإن عاكست السَّير صَدَمتك الدنيا،
فلا تركض ولا تتعب…!!
______________________

وللإجابة على الأسئلة:

ــ لأ.. لا أراه حلاً بالنسبة لي

_ طالما أن الأمر يشترك فيه أكثر من طرفين
اعتذر.. لا أستطيع أن أحدد أو أعرف الحقوق لا للأُم ولا للطفل….؟!

ــ حسب إتفاقها وهذا شأنها،

ــ هذا يعود للأم نفسها

_ هذا يعود للطفل نفسه بعد أن يكبر..
النفسيات والنظرة والآراء تختلف من شخص لآخر والأصابع ليست كبعضها
فهذا نتركه للأقدار المستقبلية ،،،

Last edited 1 سنة by أبو راشد
عدنان اليمن
عدنان اليمن
1 سنة
ردّ على  أبو راشد

👍

صاعد
صاعد
1 سنة

ما شاء الله، طرح شرعي وواقعي…

ليس عندي أي زيادة عن ماذكرت، والإجابة على الأسئلة بالنسبة لي هي طرحك للموضوع فيما يبدو من قناعتك!!

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
1 سنة
ردّ على  صاعد

🤝🤝🤝🤝 ياهلاااااا والف هلاااا بالحبيب صاعد ‏النور نورك أيها الاخ العزيز والغالي والحبيب
‏عاش من شافك والله بشرني عنك والأهل عسى الجميع إن شاء الله طيبين يا رب وانت على راسهم حبيبنا صاعد
هههه ‏والله زمان بوجودك وذكريات كل الغوالي الذين مروا من هنا ‏لكن إن شاء الله نحن مستمرين بقدر ما ييسر ‏لنا رب العالمين سبحانه وتعالى ثم بمعيتكم ‏أخونا صاعد ‏وفي انتظار كل من مازال محلهم شاغر ‏في القلب وفي المكان وفي الموقع
‏مشكور يا حبيب على التحية طول عمرك صاحب واجب و سابق في الخيرات ‏الله يزيدك يا رب ويعطيك حتى ترضى تسلم كل التحية كل التحية 💐💐💐

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
1 سنة

ست الكل ‏الأخت الكريمة والعزيزة منال
هههه ‏أولا نعتذر منكم أختي ومن باقي الأعزاء من المعلقين لأني اضع اغلب الردود على أنها تعليق مستقل ‏من دون خاصية الرد المباشر على التعليق
‏لا هو في الحقيقة في بعض الأحيان الجا لها حتى لا يضيع الرد ما بين زحمة التعليقات وردود
‏ولكن في كثير من الأحيان تحصل معي مشكلة عندما استعمل هذه الخاصية اما التعليق والرد ما يوصل وإنما يذهب إلى شخص مختلف كما حصل في آخر رد ‏كنت اتوجه به إلى الاخ أبو راشد الحبيب وإذا به يذهب إلى الأخت مروة ‏وكلهم على العين والراس لكن اتكلم هنا بس بخصوص التعليق
‏ما ادري ما هي السالفة لكن يبدو أنها من الجهاز عندي سأحاول أن ابحث أين المشكلة بالضبط لأني اشوف الخاصية ما شاء الله تمشي بشكل جيد مع الجميع هذا يعني أن المشكلة من عندي
احببت الاشاره الى ‏هذا أختي الكريمة منال وباقي الأعزاء من المعلقين حتى فقط من يشعر بالإزعاج وهو يعلق لأول مرة وتتسلل ‏له تعليقات فقط يعلم أنها في كثير من الأحيان اضطرارية ‏وأكرر الاعتذار

‏وتسلم أختي منال على كل ما كان منكم التعليقات وردود عليها وكلامك على متمة
‏وأعود وأقول أختنا الكريمة في حياتي خضت ‏هذه النقاشات وغيرها سبعميه الف مليون مره هههههههه
‏والأغلب منها كان في قمة الحماوه والسخونه ‏يعني معقول أختي الكريمة منال راح اترك كل هذا وآجي أتضايق ولا ازعل منك و إنت مثال في الرقي والنبل ‏والعلم والثقافة في فنون النقاش والحوار لا لا والعياذ بالله

‏ثم من قال انه وجهة نظرك والتي اتفق معاك فيها الأغلبية هنا هي خطأ بالعكس هي وجهة نظر سليمة ومنطقيه ‏ولها أيضا ما يغطيها ويويدها ‏من الناحية الدينية والأخلاقية والاجتماعية إلى آخره
‏ولكن هذا لا يعني أيضا أن هنالك وجهة نظر اخذت في ظروف وأسباب ودوافع وحوائج ‏إنسانية وعائلية وأيضا طبية وبنت ‏عليها حتى توصلت إلى خلاصة أنه الأمر له وجه ‏من القبول والتطبيق حسب بعض الضوابط والتي أعطيناها حقها من النقاش

‏بالمناسبة أختي الكريمة منال عندما تكلمت عن دور الأب أنا كنت أريد نوصل إلى هذه النقطة بالذات
‏وهي التي ذكرت حضرتك انه دور الاب قبل وأثناء وبعد الحمل هو نفسه لا يتغير لأن هذه فطرته ‏من الله سبحانه وتعالى
‏وبالتالي ما كنت أقصد انه الأم الحقيقية والتي لم يتاح لها ‏دور الأمومة والحمل في طفلها واظطرت ‏إلى تلك الأم البديلة هذا لا ينقص من أمومتها شيء كما يقول البعض ‏لأنها بالتأكيد كانت تحترق في كل لحظة بحكم الفطرة ‏حتى تكون هي الحضن والحاضنة لوليدها ‏وحصل ما حصل من الظروف معها

اذن ‏الفطرة موجودة عنده كلا الوالدين كل حسب ما يسر الله له ‏وإذا ما استطاع أحدهم تأدية هذا الدور لأي سبب من الأسباب الخارجة عن إرادته هذا لا يعتبر في حقه نقيصه
‏وهنا اتكلم في العموم ولا أقصد انه حضرتك أنت أختي منال ذكرت أن هذه القصة او لا حتى لا ‏يظن احد إني أقصد انه حضرتك أختي منال من ذكرت هذا لا لا اتكلم في العموم دون تحديد

‏شكرا لكم كل التحية أختي منال وأعضاء اللجنة الموقرة ‏أعتقد الموضوع التالي لكم ‏بما انه الأخت مروة والأخ أبو راشد قد تفضلوابماعندهم هههه
شكرا وتحياتي

صاعد
صاعد
1 سنة

حي الله المغيصيب!! والله زماااان.

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة

وعليكم السلام عبدالله المغيصيب..

والله هذا من إحسان ظنك أنت وكل الأحبة، مثل ماقال المثل أحسن الظن يجيك أحسن مما ظننت وأنا الحمدلله أحسنت فيكم ظني فكان لي بالمثل منكم، أحسن الله إليكم كما أحسنتم وأحسنَّا تجاه بعضنا البعض نحن وكل الموجودين جميعاً وانطبقت عليكم المقولة الشهيرة
أعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً
اعمل لآخرتك كأنك تموت غداً

الله يجعل كل اللي كتبنا دخراً لآخرتنا ويجعلنا جميعاً مع بعض دار الدنيا ودار الآخرة يارب،،،

زهرا
زهرا
1 سنة

اني اشوفة موضوع طبيعي ، من القديم كانت توجد المرضعه ترضع طفل لیس لها ، و المربیه التی تربیه الاطفال و تعرفهم اکثر من امهم ،او الخادمه التی تعمل اعمال البیت کلها حتی انها تکون ام للاطفال اکثر من الام الحقیقه ، هذه غیر النساء التی تحمل و تعتطی الطفل لامها او ام زوجها و هی تستمر حیاتها عادیه و لا کان شئ حصل .

الام البدیله تستفاد مادیا و انی استبعد تکوین ارتباط عاطفی ، انی بنفسی اشوف ان الناس تضخم الامومه ، امهات یتجاهلن اطفالهن ببساطه او یتخلین عنهم نفس الشئ بلنسبه للاب .

توجد نساء کل همها ان تحمل کانها تستمتع بلحمل ،مع انها تعیش فقر و عنف اسری ، الاطفال هم یعیشون الفقر و ظروف العائله ، یمکن ان تسفید هذه النساء تحمل و تعطی طفل لانسان اخر یربی و یعیشه حیات حلوه و هی تستمر کانها وظیفه یوفر لها دخل مادی

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة
ردّ على  زهرا

♦️أهلاً وسهلاً أخت زهرا ..
رب العالمين كما وضع لنا الصعب ففي
مقابل ذلك وضع لنا الطريق السهل اليسير وهذا من رحمته ولطفه بنا..

كما تفضلتي هناك المرضعة والمربية
والعاملة المنزلية حتى ومن الجيران
وذوى القربىٰ حظوا بالأمومة دون
إنجاب والمشاهد والأمثلة على أرض
الواقع تشهد بذلك.. وأضيف على ذلك
أن من رحمة الله بنا أن شرع للعباد إرضاع الأطفال لمن أراد أن يتوسع في دائرة القرابة لمن إحتاج لذلك،،

أسعدتينا بوجودك وأشكرك ألف شكر على مشاركتك القيِّمة.. ربي يسعدك،،،

عدنان اليمن
عدنان اليمن
1 سنة
ردّ على  زهرا

المرضعة والمربية والخادمة هذة اعمال انسانية تزيد من ترابط المجتمع وعلاقة انسانية تبث المحبة بالمجتمع ، لكن تاجير الارحام عكس ذلك

Ali Mansor
Ali Mansor
1 سنة

أولا أسعد الله مساءك أخي أبو راشد ومساء جميع قراء ورواد موقع كابوس
برأيي الموضوع يحمل في طياته ألما للأم البديل لأنه حتى ولو تمت العملية بالاتفاق معها وحتى لو تم تعويضها ماديا فسيكون ذلك عذابا لها وستكون هي الوالدة البيولوجية وهذا برأيي لا يختلف كثيرا عن فكرة التبني فلو أنهم اتفقوا على تبني طفل يتيم وتغيير حياته للأفضل أظن في ذلك رحمة أكبر من تعذيب امرأة قد تشعر برابط يصلها بالطفل الذي ينمو في أحشائها وتشعر بالألم لفقدانه..الأمومة غريزة طبيعية ومن غير الممكن برأيي حتى ولو كان التلقيح صناعي أن يتم فصل الإنسان عن والدته البيولوجية.

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة
ردّ على  Ali Mansor

♦️ويسعد مساءك أخي علي منصور..

سأقول لك شيئاً ودقق في كلامي..
يحرم الله أحدهم نعمة الأبناء.. وفي مقابل ذلك يحرم الله بعض الأبناء
نعمة الأبوين فتجدهم كثر في دار الايتام؟!
لننظر إلى حكمة الله في عباده….؟!

أنا شخصياً أعرف العديد من العوائل
ممن حُرِموا نعمة الأُبوة والأمومة
وكفلوا ايتام واليوم أكثر من عشرين سنة يعيشون عائلة واحدة آباء وأبناء
وأحفاد.. ويقال أيضاً أن هناك من كفلوا بعض الأطفال الفقراء وحتى بوجود الأب والأم والرسول عليه الصلاة والسلام يقول { أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة.. وأشار بإصبعيه الوسطى والسبابه}

قد يحرم الله بعضهم ليجمعهم بآخربن
لحكمة في علمه.. وضع الله لنا الكثييير
من الحلول والبدائل المتاحة والميسَّرة
بعيداً عن التبني أوالحمل البديل الذي
لم يشرع وقد يسبب ألماً يوماً ما….!!

تحية تقدير واحترام لك أخي علي،،،

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
1 سنة

ست الكل ‏الأخت الكريمة والعزيزة منال
ههههه سامحك الله ‏أختي منال من اليوم وأنا اضحك على تعليقكم عني ‏خاصة يوم قلت حضرتك خف علينا يامغيصيب 🤣🤣🤣
‏ما فيها كلام أختي منال تنفع معلمة لا وكمان معلمة لها هيبة ووقار ‏والجميع يهرب منها أول ما يشوفها بس على الدرج هه

‏لا والله العظيم أختي منال لا تضايقت ولا زعلت ليش والعياذ بالله لا عندي رحم راح ااجرها ولا ‏عندي مركز تبادل أعضاء ههه ‏ولا عندي وكالة حاضنات ‏صناعية ولا طبيعية هههه
‏بالعكس كلها دردشة وحوار ‏ممتع معاكم ومع هذه المواضيع المميزة ومن خارج الصحن ‏من عندكم أعضاء اللجنة الموقرة
‏لا لا وبالعكس الأخت وفاء ما عندها مانع إن شاء الله وأنا ما اتكلم بالنيابة عنها ولكن أتوقع طالما ‏النقاش هو في أيطار ‏الموضوع إن شاء الله انه مرحب به ‏وهنا أساس فكرة القسم كلها ‏الحوار والنقاش على موضوع معين

‏ولا لا أختي منال كذلك والعياذ بالله أبدا ما جاء في بالي انك متوتره او ‏حاجة نحو ذلك لا لا ‏لا والله العظيم فقط قلت اعجبتني نبره الحزم ‏من عندك والقطع في المساله
‏يعني أنا اخذتها في روحية إلى هذا الأمر بالنسبة لها غير قابل حتى لتصور ‏كيف عاد مع التطبيق هه

‏ما في مشكلة يا أختي منال أنا ما زلت عنده وجهة نظري وأشوف الأمر ممكن ومقبول من خلال بعض الضوابط التي تحدثنا عنها في التعليقات وأنتم أختي منال أيضا لكم هذه الوجهه القطعيه الصارمه ‏التي واضح أن الجميع يتفق معاك فيها وبالمناسبة حتى حول دول العالم ليس الكثير من يقرونها ‏عدد محدود جدا من الدول والمراكز التي توافق عليها
‏تعرف هنالك حساسية في إدخال الإنسان في أي وسائل طبيه واستعمال جسده كماده فيها
‏ولكن على كل الأحوال هي حالات استثنائية كما قلنا والعلم عند الله أولا وأخيرا
‏وأكرر أختي منال و الله ما كان هنالك أي مضايقة ومن هو الذي سوف يتضايق منكم حفظكم الله
‏وكذلك أبدا ما كان عندي نظرة عن توتر من قبلكم
‏كل التحية لكم وإلى الاخ أبو راشد والأخت مروة أعضاء اللجنة الكرام ‏وباقي الأخوة والأخوات وفي انتظار مواضيعكم الشيقه تحياتي

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة

السلام عليكم أخوي عبادي..
بسألك سؤال بسييييط ومايعرف جوابه غيرك ..
الله لايقول تخيل لو إنك تغليت علينا
وغبت عشرة أيام فقط وش كان حالنا
وإحنا كلنا بدونك !!
والله هذا أشد عقاب علينا أنا وكل الطيبين العسل اللي مثلك..
ياشيخ الله لا يحرمنا منكم ياغالي ،،،

Last edited 1 سنة by أبو راشد
Manal🌹
Manal🌹
1 سنة

اخي العزيز الكريم عبد الله

والله يامغيصب ان كلامك على العين ثم الرأس
بارك الله بك واسعدك دنيا وآخرة

وجهة نظرك انا احترمها مع اختلافي معها

لكل شخص في هذا العالم الحق الكامل بالتفكير بالطريقة التي تناسبه وتقنعه ووجهة النظر تكون خاصة به وله كامل الحق في التأمل والتحليل والتفكر وبكل حرية

نعم .. حريتنا تبدأ حيث تنتهي حرية الآخرين ولكل امرء رأيه وله كل الحق بالدفاع عن فكرته والنقاش لايعني ابدا ان افرض عليك افكاري ولا العكس .. النقاش هو عبارة عن فتح افاق لامحدودة امام الجميع للتفكير والتأمل فقط

ونعم اخي الكريم المحترم .. هذا لايعني ابدا خلق مايسمى بالعداوة او النفور .. بالعكس تماما .. هذا يسمى التكامل وهو مايحقق التقدم والتطور والمجتمع الصحي

اسعد الله ايامك كلها يابسمة كابوس .. وملأ ساعاتك بكل جميل انت وكل الغوالي هنا

مروى
مروى
1 سنة

أين أنت يا صاحب السفينة الفضائية أو ليس لديك تعليق أو أخذك سبات عميق

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
1 سنة
ردّ على  مروى

ههههه ‏يا هلا والله سعادة السفير الحبيب أخونا أبو راشد قبل ما أجاوب اسمح لي أنا أيضا اطرح سؤال عليكم احم
‏كلنا أخونا الحبيب أبو راشد قد نتخيل حالنا يوم القيامة وأعمالنا ‏وماذا فعلت وسوف تفعل فينا الله يعتق رقابنا من النار ويحرنم هذه الوجيه ‏الطيبة عنها يا رب
‏يمكن يذكر البعض لنفسه صدق هنا عبادة هناك عياده مريض بر مساعده الخ ‏طبعا بالتأكيد المهم أن الله سبحانه وتعالى يتقبلها قبولا حسن

‏أنتم أخونا أبو راشد سبحان الله لو سالتكم كيف راح تتخيل الحال معاك أنا سوف أجيبك وأقول
اخاله جمع ‏عظيم من ال ناس ملتفين ‏حول أبو راشد ‏وربما ما يعرف منهم احد على الوجه الطبيعي وفي نفس الوقت كلهم يسلمون عليه سلام حار ويشكرونه
‏وأبو راشد مبتسم وفي نفس الوقت متفاجئ من هؤلاء لا أعرف منهم أحد من يكونوا يا ترى
‏ثم يسمعه من البعض منهم نحن من تصدقت علينا بالكلمة الطيبة ‏في يوم من الأيام وكنا ندعو لك في ظهر الغيب
‏هذا هو أخونا الحبيب أبو راشد هي بالتأكيد لانزكي على الله سبحانه وتعالى احد ‏ولا انفسنا ولكن والله أخي الحبيب أبو راشد هكذا نحتسبك
‏تلك الصورة أخونا الحبيب تخيلتها لك كما تخيل احد الصحابه او الصالحين نسيت والله الصورة عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه ‏طبعا على وجه مختلف

‏ولذلك أخونا الحبيب اعطيني واحد هنا موجود وأنا متأكد هذا ينطبق على الواقع والحياة إن شاء الله ما سامع منك ‏كلمة طيبة اما كانت تشجيع اوتحفيز اواشاده اودعم اونصيحه ‏أو دعاء حتى
‏ابد الأغلب حتى ‏لا أقول الجميع قد عبا خوابيه ‏الروحية والنفسية من قوارير اواني مسككم ‏يا حامل المسك والعنبر بعد هههه

‏ولذلك أخونا الحبيب مشكور مشكور جدا وهي والله شهادة بإذن الله وعلقها على صدر مكتبي ‏قبل صدري

‏ولكن حاشا وكلا أن العين تعلا على الحاجب ‏أنت أخونا الحبيب وسعادة السفير وهي حامل المسك هنا الاصل المركز الذي تدور حوله الكواكب

‏ولذلك كلنا ومن تصدقت علينا بهذه الكلمات الطيبة و الابتسامة المششرقه ‏أخونا الحبيب إن شاء الله ندعو لك في ظهر الغيب وتجدها عند رب العالمين في الدنيا والاخره
‏ويا حظ اهلك فيك أخونا الحبيب ما شاء الله تبارك الله لا حرموا منكم ولاحرمت منهم ولاحرمنا اياك ياكريم

💐💐💐💐💐💐💐🌹🌷🌷🌷🌸🌸🤝🤝🤝🤝🫡🫡

مرحبا sada
مرحبا sada
1 سنة

لا حول و لا قوة إلا بالله.. يكفي أنها تحمل في رحمها نطفة رجل غريب حتى لو تم إخصابه من زوجته.. شيء لا يتقبله عقل ولا منطق و السوي هو من يدرك أن في الأمر شبهه
و الرسول صلى الله عليه وسلم قال :” إنَّ الحلال بيِّنٌ، وإنَّ الحرام بيِّنٌ، وبينهما أمور مُشتبهات لا يعلمهنَّ كثيرٌ من الناس، فمَن اتَّقى الشُّبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومَن وقع في الشُّبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى، يُوشك أن يرتع فيه، ألا وإنَّ لكل ملكٍ حمى، ألا وإنَّ حمى الله محارمه، ألا وإنَّ في الجسد مُضغة إذا صلحت صلح الجسدُ كله، وإذا فسدت فسد الجسدُ كله، ألا وهي القلب.”

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة
ردّ على  مرحبا sada

حياك الله أختي الكريمة شدى..
{ ويجعل من يشاء عقيما }
لو علمنا الحكمة من وراء العطاء والمنع
علمنا أن كل الأقدار تسير في. صالحنا،

قصة من الأثر:
رأى سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام
أربعةً من الصبيان يلعبون على شاطئ النهر بالماء ومن بينهم طفل كفيف لايرىٰ
فيغمسون رأس الطفل الأعمىٰ في النهر
ثم يهرولون بعيداً عنه وهم يضحكون عليه والطفل يصرخ، فقعد النبي عيسى
عليه السلام تحت شجرةٍ يدعوا للصبي
الأعمىٰ أن يرد الله عليه بصره فاستجاب
الله له وأصبح الطفل بصيراً، ثم جرىٰ الطفل خلف أحد الصبية وهشم رأسه ثم أراد أن يلاحق بالطفلين الآخرين ولكنهم نجحوا بالإفلات منه، ومن أجل هذا عاتب الله سيدنا عيسى بأنه أراد إصلاح ماكان بإعتقاده خطأ، وفقدان الصبي لبصره كانت لحكمة في علم الغيب!!!

حفظكم الله أخت شدى وأشكرك
جزيل الشكر على وجودك ومشاركتك الموضوع بين أخوانك وأخواتك،،،

Manal🌹
Manal🌹
1 سنة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا
كيف حال الاصدقاء الاعزاء

اخي الكريم ابو راشد
شكرا على الموضوع الجدلي بامتياز كونه اصبح حديث الساعة
الى جانب تجارة الاعضاء

حسنا ..

من وجهة نظري الشخصية البحتة وبعد الاعتذار لأخي العزيز عبد الله (( اااسفة يامغيصب )) فأنا ضد هذا الامر على طول الخط مهما كانت التبريرات او الأسباب او التفاسير او الدوافع

في حال وجود العقم فهنال ألف حل مناسب او حتى غير مناسب لكن في النهاية لايحمل الشك في احد وجوهه ولايخالف الفطرة البشرية ولا تعاليم الخالق عز وجل

حتى وإن لم يكن هناك اختلاط انساب

لنتأمل قليلا في ما حولنا ..

باختصار شديد .. شعرة واحدة صغيرة من شخص او برادة ظفر او قطرة دمع او رقاقة جلد ميت ترى بصعوبة بالعين المجردة تحمل البصمة الوراثية المسماة بال دي إن إيه وتعتبر واحدة لامثيل لها على وجه الكرة الأرضية .. فكيف بجنين سيتغذى على طعام وشراب جسم امرأة غريبة وسيزرع في رحمها ملتصقا بخلاياها الحية لمدة تسعة اشهر ومن ثم ستتم ولادته بجهدها هي وتعبها وألمها

لنسأل بعض الأسئلة المهمة هنا

ترى ما هو مصدر الغذاء الذي سيكون ويشكل جسم هذا الجنين طوال تلك الفترة .. الغذاء عن طريق الحبل السري غير خلايا الرحم وغير الماء المحيط بالجنين .. هو كون كامل بالنسبة لهذا المخلوق الصغير .. كون غريب لايحمل ايا من صفات والدته ولا بصماتها الوراثية

ترى هل يكفي تشكل الجنين بعمر اليوم او اليومين من الاب والام الأصليين لتتم زراعته في رحم غريب وجسم يتأثر بعملية الولادة فيتغير جذريا على جميع الأصعدة ومن كل الجهات الهرمونية والنفسية والجسدية .. ومن ثم ان ينسب لهذين الشخصين كوالدين .. اذا اين الأبوة والامومة

ما الفرق بين ان يتم زراعته في رحم صناعي وبين طبيعي ولم في خال كان الرحم صناعيا تصبح الفكرة مقبولة جدا وموافق عليها على جميع الأصعدة

الاخلاقيات المحيطة بوجود طرف ثالث دخيل سيأخذ من دور الأم بل الدور الأهم للأم والذيول العاطفية التي ستصاحب كل الاطراف طوال العمر ألا تؤخذ بعين الاعتبار ؟

الرحم هو ماسيشكل كون وعالم وحياة بل ومستقبل وصفات وطبيعة ونفسية وميول هذا الجنين التي سترافقه طوال عمره

قولا واحدا .. لا لتجارة الارحام حتى وإن كانت ستتم بأشد الضوابط الاخلاقية والرقابية بل والشرعية مع اني متأكدة بأن الشرع لن يبيحها يوما

تحياتي واحترامي

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
1 سنة
ردّ على  Manal🌹

‏بالروح بالدم نفديك يا منال بالروح بالدم نفديك يا منال
‏يا منال يا منال رقبه ‏عبدالله لالك حلال
‏مأمون بيك مأمون بيك ايوه صح صح معليش هذي مالها دخل ههههه

‏لا لا مداعبة أختي الكريمة منال بس اعجبتني نبره الحزم ‏في آخر التعليق وشعرت وكأنها خطاب يلقى ‏على الجماهير اكثر من هو تعليق في سؤال هه
‏ما شاء الله عليكم أختي منال عندما توصل إلى مرحلة الانفعال خلاص تاخذ ‏روحية الخطباء علىالمنابر ‏لا ويبدو إنك شاطرة فيها بالفعل ‏ما شاء الله تبارك الله

‏اشوف زاد التضامن بين أعضاء اللجنة كلكم علي دنا غلبااااان ههعه
‏شوي شوي بس أنا اتصلت على شباب الحارة الحين راح توصلني الفزعة خذ راحتكم تضامنوا عكيفكم ‏موعدنا قدام رصيف ‏بقالة أبو منصور وخلينا نشوف مأمون بيك مأمون بيك ههههههه

‏تمام أختي الكريمة والعزيزة منال الاختلاف لا يفسد في البطيخ طعم ههه ‏ومازلت أقول أن المسألة نفسية أكثر منها حاجة ثانية ولذلك لا أكراه ‏في العلم والطب كما هو لا اكراه في الدين
‏ولا من داعي أن نتعامل مع السيدة البديلة على أنها ضره اودخيله اوطفيليه ‏هي عندها دور طبي عليها تاديته ‏بكل ما عندها وينتهي الأمر بعد ما تستلم العائلة ولدهم وهكذا
‏ولا من داعيه إلى الضياع بين المصطلحات رحم المستأجرة ورحم بديله ورحم عديله وتجاره وخساره
‏في الاخير هذه حالات استثنائية تؤدي وظيفتها وإذا كان لها من حق تاخذه وينتهي الأمر

‏وإذا قلنا أن هذا يعتبر نقيصه ‏على الأم الحقيقية لأنها ما وفرت هذه الحاضنة لولدها وهي بالتأكيد تريد ولكن الظروف منعت
‏على هذا الأساس كل الآباء في العالم هم ناقصون ابوه ‏لانه ولا واحد منهم قد أخذ منه ولده خلية واحدة ‏لا من غذاء ودماء ‏ولا حتى سوائل باستثناء تلك الخلية الأولى ما غيرها ولا في حاجة جات بعدها ولا راح تجي
‏هل هذا هنا يعتبر موقف الاب هنا منتقص ‏لانه لا يستطيع توفير مثل هذا ال احتضان ويعطي الوليد من جسده ودمه الخ

‏اعود وأقول هي تبقى وجهة نظر وأمور نسبية وكل واحد ينظر لها من زاوية وكل على حسب الظروف إللي عنده ‏وهي مجرد بروفة على الوسائل العلمية والطبية التي سوف تكون متاحة اكثر في المستقبل و الله اعلم ‏ولذلك جيد فتح النقاش هذا من الآن حتى يكون هنالك استعداد في ما هو قادم
‏تحية لكم أختنا الكريمة منان بالمناسبة الحمد لله على السلامة خوفتينا ‏عليكم الحمد لله على العودة الميمونة شكرا

‏سعادة السفير أبو راشد اعتذر يبدو في تعليق بدايته ما انتبهت عليه كويس
‏ابد أخونا الحبيب فداك فداك اختار ما تحب أنت فصل واحنا نلبس ههه
عبود عبادي عبدوش عبدوس ههههه ‏كل ما يجي منكم سعادة السفير شرف حتى لو تقول لي يا ولد اعقل ولاجيتك بالعقال ههههه
‏تحية وألف تحية شكرا يا غالي شكرا

Manal🌹
Manal🌹
1 سنة

عبد الله يا عبد الله يا عبد الله

هلا بيك وصباحك نور
باختصار حتى ما تعاقبنا وفاء

ااااسفة لو كان كلامي ازعجك او ظهر فيه التوتر او المباشرة الزائدة
لا لا لا .. اختلاف وجهات النظر شيء رائع لتستمر الحياة بطريقة صحية
ماعاش اللي يقصد يزعلك يامغيصب
لكن الموضوع والله مستفز لانه مفصلي ومهم ومصيري الى جانب كونه خطير جدا للمستقبل

طيب تعال لنتكلم بالمنطق
تقول اين دور الأب
رب العالمين حصر دور الأب جدا في حالة عدم تأجير الرحم او تأجيره بينما جعل 99 بالمئة من هذه العملية وتعبها على الأم ولهذا هي أم ولهذا الجنة تحت اقدامها
اقصد ان دور الاب هو نفسه في الحالتين لايتغير

اسعد الله اوقاتك كلها
خف علينا يامغيصب

عدنان اليمن
عدنان اليمن
1 سنة
ردّ على  Manal🌹

(في خال كان الرحم صناعيا تصبح الفكرة مقبولة جدا وموافق عليها)
لايمكن ان يصل العلم للرحم صناعيا ، فالخلق ابداع إلهي فقط

Manal🌹
Manal🌹
1 سنة
ردّ على  عدنان اليمن

لا اقصد رحم صناعي تماما
تحتضنه منذ ايامه الاولى
بل بعد ان يمضي عليه ثلاثة اشهر
في رحم والدته البيولوجية
ان كانت تعاني من مشاكل
وهذا حصل فعلا
وموجود على النت
بحيث وضعو الجنين الذب لايتجاوز طولة 3 سم في حاضنة صناعية عالية التقنية
انا معك رحم صناعي مستحيل

تعرف يا عدنان
سأقول لك شيئا سيصدمك
منذ ايام كنت اتحاور مع انسانة .. وللاسف هي لاتملك شيئا من هذه الصفة في كل افكارها .. كانت تقول ان العلم توصل لأن يوجد خلية حية كاملة من صنعه سيستطيع جعلها تتناسخ لتصبح كائن حي متكامل وبهذا سيكون العلم قد اثبت ان باستطاعته ايجاد مخلوق متكامل من الألف الى الياء استغفر الله
قلت لها ان العلم وصل للفضاء والكواكب البعيدة وسيصل للمجرات ولاعمق اعماق البحار لكنه سيعجز عن ايجاد خلية حية واحدة الآن او بعد ملايين السنين فهذا هو الخلق والخلق بيده وحده سبحانه

عدنان اليمن
عدنان اليمن
1 سنة
ردّ على  Manal🌹

مستحيل 3 أشهر بحضانه لانه سيكون مجرد قطعة لحم هلامية
🙄كيف اطعامه
🙄هل سيضعوه بسائل بشبة سائل المشيمة
🙄كيف سوف يتنفس والجهاز التنفسي غير مكتمل
🤗هذة ماتزبط بنوب

Manal🌹
Manal🌹
1 سنة
ردّ على  عدنان اليمن

هو الفيديو موجود على السوشال ميديا
لم يضعوه في سائل
فقط في حاضنة
التغذية عن طريق الانابيب
هو كان بلون احمر غامق جدا
بلا ملامح واضحة
لايتجاوز طوله 3 الى 4 سم
ياعدنان .. دور على المقطع وبتلاقيه

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة
ردّ على  Manal🌹

وعليگم السلام ورحمة الله،
أهلاً بالأستاذة منال، والله عندما أقرأ
تعليقاتك أتسمر مكاني فأنتي تجمعين
بين العلم والدين والقانون والثقافة
والعقل والمنطق فتكون القناعة..

كما ذكرتي عندما يتكون الجنين طيلة
تسعة أشهر في الرحم البديل سيأخذ
الطفل بصمة هذه الأم دماً ولحماً وتغذية
ونمواً بل وستسعر هذه المرأة بالأمومة
الحقيقية تجاه الطفل شعوراً وإحساساً،
إن غابت عن الطفل لساعات فقط
ثم شعرت بإزدياد كمية الحليب في صدرها ستعرف حينها أن الطفل يبكي
ويحتاج للرضاعة ستقلق وستعود للبيت
فوراً حتى ترضعه فقط لأنها حملته
تسعة أشهر في رحمها،

ثانيا.. هل المرأة التي أُخِذَت من بويضتها وماء زوجها هل ستشعر بنفس
شعور الأم البديل تجاه الطفل؟!
أرى من الفطرة والعقل والمنطق أنه لا تجتمع أُمومتين في طفلِ واحد …؟!

يعطيك ألف عافية أستاذة منال،،،،

Manal🌹
Manal🌹
1 سنة
ردّ على  أبو راشد

اهلا اخي العزيز ابو راشد
سلمك الله وحفظك واسعدك
هذا من لطفك وذوقك

تمااااما هذا ما اقصده بالضبط
الله اعطى المرأة في عملية الحمل والولادة الدور الكامل تقريبا ..

الرسول عليه افضل الصلاة والسلام اقر بشروط قاسية اخوة اشخاص غرباء تماما كأنساب بسبب مادة واحدة خرجت من جسم امرأة واحدة فما بالنا بالولادة وقبلها حمل كامل لشهور

تحياتي واحترامي اخي العزيز ابو راشد

دمت بخير

مروى
مروى
1 سنة
ردّ على  Manal🌹

نعم وفقك الله أتعرفين يمكن أن يحمل حتى شبهها وسيأخذ كل طبائع أمه البديلة ويمكن تصبح له مشاعر الحب والحنان لأمه البديلة والعكس صحيح وكما قلتي فطرة الإنسان للتحميل لمثل هذا الشيء والعقم ليس نهاية الدنيا سيدنا رسول الله زوجاته لو تلد منه إلا السيدة خديجة والسيدة مارية فالرضاء بالقضاء والقدر والصبر هو الحل والدعاء يغير البلاء

Manal🌹
Manal🌹
1 سنة
ردّ على  مروى

كيف حالك يامروى

تماما غاليتي تماما

العقم يمكن ان يكون نعمة من الله ونعمة كبيرة جدا لو نظرنا له من زاوية اختبار الله لطاعة وخضوع عبده وتسليمه تسليما كاملا بقضاءه وحكمه سبحانه

سيعيش هذا العقيم سواء رجل او امرأة حامدا شاكرا ليل نهار وسيجد الف طريقة سواء مريحة له او مزعجة لحل هذه المعضلة بحيث لايظلم شريكه

سلمك الله عزبزتي

عدنان اليمن.....الجميع
عدنان اليمن.....الجميع
1 سنة

الاسلام عندما شرع الزواج بالثانية ليسا من فراغ بل للحفاظ على الاسرة والمجتمع والانسانية.
فعندما يترك الزواج بالثانية ويتم الاتجاه لتاجير الارحام فان الاسرة والمجتمع يدفع الثمن

زهرا
زهرا
1 سنة

اختلف معک ، الزوج من ثانیه هو دمار للعائله و العائله اذا خربت خرب المجتمع ، هذه الحل افضل بکثیر ، الانسان عدو ما یجهل

عدنان اليمن
عدنان اليمن
1 سنة

يااخوانا ابو راشد الموضوع مفاجئ وجديد ، فالذي نعرفة بانه ممكن يتم الاخصاب بالانابيب ثم زراعته برحم الام نفسها ، لكن تاجير الرحم🤗ماكوا

عدنان اليمن
عدنان اليمن
1 سنة

أمرأة حملت تسعة اشهر ووضعت حملها فهذا اصبح ابنها فكيف يتم اخذ الطفل من امه!!! بحجه ان البوضية كانت لامرأة اخرى.
إذا دعدتك قدرتك( استغلال فقر المرأة المستاجرة) أن تظلم(تاخذ طفلها) فتذكر قدرة الله.
حل مرفوض جملة وتفصيل ، فهناك حلول اخرى لهذة المشكلة
1- تزوج الثانية
2- تبني طفل يتيم

_ما هو رأيك الشخصي في قضية تأجير الأرحام؟ هل تراه حلا لمشكلات الإنجاب عند الأزواج؟
ليسا حل بل جريمة انسانية

_ ما هي حقوق الأم البديلة والطفل في هذا السياق؟
هي الام الحقيقة

_ هل يجب أن يكون هناك تواصل بين الأم البديلة والطفل بعد الولادة؟
والله إذا يوجد ذرة ضمير انساني واخلاقي أن يظل الطفل عند امه التي ولدت به حتى يصل لسن الرشد ويتحمل الاب الانفاق عليه ويكون هو وزوجته يزورون الطفل زيارة ، بهذا الشكل الطفل سيعيش مع امه الحقيقية وينشاء مستقر نفسياً حتى سن الرشد وعندها سيكون من تلقاء نفسه يتعامل مع الام الحقيقية والام صاحبه البويضة

_ في رأيك.. كيف سيؤثر الوضع في المستقبل على الطفل المولود بهذه الطريقة؟
الظلم لا يولد إلا ظلم وسيكون الطفل بالمستقبل سبب لشقاء الاب والام صاحبه البويضة

مروى
مروى
1 سنة
ردّ على  عدنان اليمن

السلام عليك أخي عدنان نعم كل كلامك في محله لكن لاتنسى أن التبني حرام قل يقوم برعاية طفل

عدنان اليمن
عدنان اليمن
1 سنة
ردّ على  مروى

(أن التبني حرام)
الحرام ان يتم إلغاء اسم ابوه الاول
الحرام ان يتم طمس هويتة الاسرية السابقة
الحرام ان يتم انتسابه بالقوة بحجه الرعايه
الحرام ان يفرض عليه أب بالقوة لانه يتيم

❤️ الله يوالف بين ارواح وقلوب فيشعر ان هذا ابنه قطعة منه يقول له من اعماق قلبه ابني وهو يقول له من اعماق قلبه أبي
❤️ الابن الحقيقي ليسا معناه انه من صلبك بل معناه انه نسخة منك
❤️الله عدل وكريم قد يعوض الانسان على ابن ليسا من صلبه فيكون خبر الابناء
❤️ القلوب البريئة يجمعها مع الله بكل شبي بريئ فيصبحوا اسرة واحده

مروى
مروى
1 سنة
ردّ على  عدنان اليمن

أقصد عندما قلت تبني طفل يتيم قل رعاية أو كفالة طفل يتيم لأن التبني يعني إلحاق الطفل به وإعطائه لقبه و يصبح وارث منه أظن فهمتني الآن

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة
ردّ على  عدنان اليمن

أهلا وسهلا فيك أخي عدنان،
الطفل هو بالفعل إبن المرأة التي حملت
به تسعة أشهر ومن حقها نسبته إليها فهي الأم بيلوجياً لهذا الطفل { وإذ أنتم أجنةً في بطون أمهاتكم} فهو يحمل
الصفات الوراثية لأمه التي حملت به،

أشكرك أخي العزيز على المشاركة
والرد على الاسئلة.. دمت بخير،،،

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
1 سنة

‏الاخ الكريم وسعادة السفير الطيب ابن الطيبين أبو راشد

ههه ‏حياكم الله مجددا سعادتكم ولو ولو ‏يا حبيب لولا الله سبحانه وتعالى ثم هذه المواضيع من حضراتكم و اللجنة الموقره ‏ما كان لنا من وجود أصلا ولذلك طال عمرك أنتم الاصل ونحن و اتكلم عن نفسي الفروع ‏لهذه الشجرة الطيبة الممتدة إلى السماء

‏طيب يا غالي أولا توضيح بس أخونا الحبيب أنا عندما قلت عندي تحفظ ما كنت اتوجه لكم أبدا أخونا أبو راشد لأني أعرف انه مثل هذه المواضيع حضرتك ‏سوف تتعامل معاها بكل حرص وحذر ‏لأنها تحمل أوجه فقهيه ‏وعلمية واجتماعية أخلاقيه ثقافية إلى آخره
‏ولذلك أخي الحبيب هو كان الحديث والتحفظ موجه والمقصود منه فقط هو من نقل ووثق ‏هذا الموضوع عبرهم ومن خلال هم إذا كانت مقالات او منشورات او حتى دراسات
‏أما أنتم أخونا ‏أبو راشد على الراس والعين وحاشا لكم من أي ملاحظة أنتم ليس لكم أي يد فيها ‏وما على الرسول إلا البلاغ وقد اديتم امانتكم ‏على خير ما يكون ولانزكي على الله سبحانه وتعالى احد ولاانفسنا

‏ومن هنا أخونا الحبيب مازلت عنده التحفظ على مبدأ الإجماع ككل ‏باستثناء بعض ما تطرقت له في التعليقات السابقة وأيضا التحفظ على مسألة الانساب ‏لأنها واضحة من الناحية العلمية
‏ولا عليك أخونا أبو راشد لا داعي إلى البحث في المواقع هنا وهناك عن اختلاف لانه مثل هذه الامور لا تكون ‏متاحة على مواقع التواصل الاجتماعي لسبب بسيط انه اغلب الدول العربية ‏ما بعد سمحت في مثل هذه ‏الوسيلة الطبية ولذلك هي أصلا بعيدة حاليا عن النقاش أو التعاطي معها بشكل مباشر
‏ولا يوجد عنها سوى بعض الفتاوي ‏القديمة التي طبعت عليها خاتم التحريم مع الاسف في تعجل ‏وأيضا مع الاسف مع كثير من الحالات المشابهة ‏ولذلك راح ابدأ النقاش والخلاف وتصدر عندما تدخل محور التنفيذ والتطبيق هنا سوف نسمع تلك الوجهات من النظر ‏و الاختلاف فات ما بين أهل العلم على المستوى الديني والإسلامي وطبعا العلمي والطبي والثقافي والأخلاقي

‏اما أخونا الكريم عن مسألة اثمهما اكبر من نفعهما ‏ومع إني لاجد وجه يخص هذه الآيات ‏الكريمة لا أجده وجه مقاربة على نفس ‏الموضوع لأننا نتكلم عن حالات طبية علميه ‏أصلها ومنبعها حلال وليس مثل الخمر وهو المقصود في هذه الآيات الذي هو أصلا رجس ‏من عمل الشيطان كما جاء في الكتاب الكريم
‏ومع هذا حتى هذا الخمر نفسه من الناحية الطبية يجوز استعماله وكان يستعمل حتى على أيام ‏الإسلام الأولى على انه مخدر للالام ‏وقد ورد في بعض الآثر ‏انه بعض الصحابه رضي الله عنهم استعملوه ‏عندما كانت تجرى لهم عمليه بتر اعضاء ‏رضي الله عنهم وأرضاهم

‏كذلك أخونا الحبيب مثل هذه الآيات نزلت عندما كان الخمر حلال ‏أو دعنا نقول مباح حتى لا نقول حنان وهذه الآيات عندما نزلت ومع أنها قالت اثمهما ‏اكبر من نفعهما ‏هذا وقتها ما كان يعني التحريم واستمر الأمر مباح ثم جاء ذلك التدريج ‏حق ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارا ‏ثم التحريم بشكل نهائي فيما بعد

‏المهم باختصار هذا يعني انه الأمر حمال أوجه والمسألة مفتوحة للاجتهاد
‏اما الكلام عن الضرر وغيرها من هذه الامور مع كامل احترامي هذه أصبح بعضها مثل الكليشيهات ‏خلاص متكررة في أي حديث عن تحريم ولذلك لا أريد التوقف عندها

‏نأتي الآن إلى دور الأم الحاضنة بصراحة ‏لا أعرف أين هو مستوى الخطورة على هذه الأم وهنا أيضا مع الاسف يكون هنالك تناقض ولا أقصد حضرتك أخونا أبو راشد أقصد من عندهم مثل هذا الرأي
‏لانه عندما يتم التطرق إلى مسألة تحديد النسل مثلا ‏ويقال أن هنالك ضرر سوف يصيب الأم ‏من خلال الولادة المتكررة سوف يقال أن هذا التحديد لا يصح ولا يجوز للاسباب كذا كذا كذا
‏يعني عندما تكون الولادة من خلال الأم نفسها ممنوع التحديد ‏لنفس الأسباب الصحية وعندما تكون من خلال أم بديله هنالك مخاطر

‏لا لا في الواقع لا اتفق مع هذا الرأي أبدا مخاطر الولادة هي نفسها على جميع النساء ونحن نتكلم تحت اشراف طبي كامل متكامل ولا نتكلم عن ارتجالات ‏أو ممرضات وقابلات ‏يولدون الأمهات في بيوتهم لا لا يجب أن يكون هنالك اشراف كامل من الباب إلى المحراب ‏لأن هذه العملية دقيقة جدا وتحتاج إلى اشراف على أعلى المستويات

‏من ناحية أخرى أخونا الحبيب إذا كانت متزوجة وحصل ما بينها وبين زوجها ما حصل فهو في الاخير لن ‏يحصل حمل نهائي آخر في نفس الوقت
‏ولكن على كل الأحوال هي حالات استثنائية وممكن أصلا اختيار المجموعة من النساء التي سوف تقوم في هذا الدور كما ذكرنا تحت اشراف وتدقيق وشروط معينة ‏حتى يرتاح الجميع من الناحية الدينية والأخلاقية ‏وصحيه

‏هذا هو الرأي من عندي أخونا أبو راشد وارجع وأقول المسألة كلها نفسيه لا اكثر ولا اقل الجميع مستعد يقبل إذا كانت حاضنة صناعية لكن عندما تكون طبيعية تبدأ ‏العوامل النفسية في التسلل ‏ومن يستطيع اتقبل ومن لا يستطيع ولا هي في الاخير نتيجة واحدة ‏نحن في حاجة إلى حاضنة تستضيف هذا الجنين لااكثر

‏هذا هو أخونا أبو راشد وأيضا أختي الكريمة مروة بما إنك اعلنت ‏التضامن مع أخونا أبو راشد علي ههههه ‏بما انكم أعضاء لجنة واحدة ههه ‏ولا يهمكم أنا شوي وراح اجيب شباب الحارة نلتقي عند الرصيف البقالة خلينا نشوف مين يغلب ‏ممنوع استخدام العصي ههههه

‏تحياتي أخونا الحبيب و أختنا الكريمة

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة

أهلا أخوي عبدالله حياك وبياك..
مسألة { اثمهما اكبر من نفعهما ‏ }
نعم صحيح هي لاتخص الموضوع ولكن
المقصود بأنه متى ماكان الشيئ ضرره
أكبر نفعه وجب التحريم لأن الإسلام
حرم إضرار الإنسان بنفسه تكريماً من عند رب العباد،

وعلى كل حال المسألة بالنسبة لك كما
فهمت منك هي مسألة القناعة ولكن
القناعة ياخوي وحبيبي عبدالله يجب
أن يسبقها رأي الطب والفقه والقانون
حتى تكون القناعة لها مكانتها ،

ربي يحفظك ويسعدك ياغالي،،،

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
1 سنة

‏سلام عليكم مساء الخير على الجميع

ههههههه ‏مو قلت لكم أخونا أبو راشد الموضوع القادم لكم أنا تراني مخترق اللجنه ونص ‏سوالليفكم ‏عندي ههههههه
‏بس الله يسامحك قلت لك غششني ‏يا سعادة السفير اخاف ‏الموضوع الجاي ما أطلع قده و أنت يا سعادة السفير ابد مثل مراقب ‏امتحانات التخرج أستاذ لو سمحت ممكن تقرأ لي هذا السؤال لا لا يا ولد الأسئلة واضحة خليك في ورقتك هههههه

‏لا وعلى أساس أنا الحين راح أجاوب من خبراء إللي عنده 10 أولاد وأنا أصلا حتى ‏ما ودي يكون عندي عيال ما ادري وش فيني غريزة الابوه ‏عندي قليلة الدسم ما ادري ‏منزوعة بس هكذا هو الواقع ولا مرة تمنيت يكون عندي عيال وفي بعض الأحيان ‏ما ودي فيهم أصلا ههه
‏الله لا يحرمنا نعمته يا رب ‏بس ما راح ازعل من الدكتور أبدا لو قال لي أنت عقيم أقول كويس ريحتني هههه

‏ ‏طيب سعادة السفير بخصوص الموضوع في البداية عندي تحفظ على جملة في إجماع العلماء ‏مع كامل الاحترام لا يوجد إجماع عند العلماء في اغلب القضايا الفقهيه ‏باستثناء بعض الأمور و الحالات النادرة المعروفة والقطعية والمسلم بها ‏وثابته بالقطع في الكتاب والسنة
‏أما في مثل هذه الحالات التي تظهر ما بين عاصر وآخر وجيل ‏فهذا من المستحيل يكون عليها إجماع وهي تخضع إلى اجتهاد زمانها ‏لأنه ‏الاستدلال على ما يخصها حمال أوجه ‏وتحتاج إلى درجات من القياس والأحكام التي يوخذبها

‏ومع الاسف مثل هذه الجملة إجماع العلماء وهي غير موجودة كما ذكرنا غير في حالات قليلة ومعينا تستخدم في كثير من الأحيان لقتل الاجتهاد في الأمة ‏ومع الاسف سببت ترهل فقهي ادى ‏في بعض الاجيال والمراحل و عبر التاريخ إلى العديد والعديد من التراجع والتدهور ‏وفي بعض الأحيان حتى الضياع ‏وكثير من الفراغ الفقهي والشرعي ‏وبالتأكيد بما أنها الطبيعة تكره الفراغ اخذ في ملؤه ‏من هم اما لا يحبذون ‏مساحة لشريعه ‏و اما من هم ليسوا أهلا لها

‏كذلك مع الاسف العديد من الذين يشتغلون في نفس هذا المجال وقد ياخذون لقب عالمي او علماء أو مشايخ او مهما يكون الاسم ‏اصبح عندهم مبدأ التحريم مقدم على أي صورة أخرى ‏من أبواب الاجتهاد وبدل من أن يكون الأصل في كل الأمور الحلال كما هو في قواعد الشريعة ‏اصبح عندهم الشكل في المبدأ هو حرام وبعدين تعال نناقش
‏وكم من أمور تم تحريمها في السابق وأخذت سنوات حتى أعيد النظر فيها وهنا حتى لا نتكلم فقط مابين ظهرانينا ‏حتى عند ‏بعض الشعوب والثقافات الأخرى على سبيل المثال ‏معروف حكايات البابا والفاتيكان وقصة دوران وكروية الأرض وجاليلو
‏ولكن من ضمنها مثلا تحريم مشروب القهوة الذي اعتبره يأتي من بلاد المسلمين والدولة العثمانية حتى ‏يؤثر او يدمر عقول الشباب الأوروبية مثلا
‏كذلك مفتي الدولة العثمانية الذي حرم جهاز الطابعة ‏تخيل تحريم مثل هذا الاختراع كم تسبب في تأخير انتشار ‏العلوم والمعرفة وجعل أوروبا تسبق وتكسب السبق هنا

اذن ‏الحديث عن اجماع ‏أو محرمات ‏مسلم بها أنا عندي تحفظ هنا أصلا إضافة انه في مثل هذا الزمان والعصر لابد يكون عندنا شريحة من العلماء واهل الدين ‏من يحملون التخصصات العلمية وأيضا الفقهيه
‏لانه عندما يكون طبيب ومتخصص ويعرف ظروف من يراجعون عنده والعديد من التفاصيل العلمية إضافة إلى الرؤية الدينية المتعمقه والمتبحره ‏هنا يكون قادم على تقديم الفتوى والرأي الأكثر ‏دقة والأهم الأقرب والأيسر على ال ناس ‏ولا كيف يكون هنالك معنى لمصطلح فقيه
‏مثل العلماء زمان كان لهم كتب في الطب والفلك والفلسفة وغيرها من علوم عصرهم
‏ولذلك كانت النظرة والإدراك عندهم واسعة ومطلعه ‏على واقع وظروف ذلك الزمان

‏أيضا تحفظ آخر بخصوص الموضوع ‏لا يوجد هنالك أي اختلاط في الانساب ‏من خلال هذا النوع من العمليات عملية الانساب هي عملية علمية دقيقة جدا ‏مثلها مثل المعادلات الرياضية لا يوجد فيها أي خطأ ‏من هنا أو من هناك من ناحية ‏تحديد نسب هذا الشخص ولمن ‏يعود من الناحية البيولوجية كابوين
‏خلاص هي من الناحية الجينية ‏مثلها مثل المعادلة الرياضية

‏ولذلك مع كامل الاحترام ما في شي اسمه إذا والله اخذ شوي من غذاء الأم المستضيفة أو البديلة ‏أو حتى دمها أو حتى الرائحة كما ذكر هذا ليس له أي علاقة في النسب لا من قريب ولا من بعيد
‏على هذا يصبح التبرع بالدم عبارة عن اختلاط الانساب ‏لانه الدم اكثر ‏مادة في جسم الإنسان تحمل جميع أنواع وعناصر تكوينه
اذن ‏موضوع الانساب أيضا ليس له أي علاقة ‏في الموضوع ‏ولكن ممكن القياس عليه انه حاجة قريبة من الرضاعة بحيث لا يجوز أن يتزوج المولود لا من هذه الأم ‏نفسها ولا من ذريتها ‏هنا تمام ممكن

‏وفي وجهة نظري الشخصية بالتأكيد مثل هذه الامور لها أبعاد عديدة نفسيا أخلاقيا ودينية وغيرها والممشى بين النقاط فيها صعب وذو محاذير
‏مثل عندما بدأ موضوع التبرع في الأعضاء ونقلها ‏ثم الوصول إلى ال استنساخ وفي القريب والله اعلم استنساخ الأعضاء من جسم الإنسان نفسه

اذن ‏التعامل مع هذه الامور لابد يكون في هدوء ودون أفكار وأحكام مسبقا و الإحاطة في الظروف الموجودة ‏وأيضا البحث عما هو الإصلح والايسر لناس

‏وحتى لا اطيل اكثر أنا معها ولكن لمرة واحدة في العمر ‏حتى لا نجعل هذا الأمر مشاع مباح ‏وبالتالي يكون هنالك نوع من الاستسهال
‏مرة واحدة في العمر عند الحالات الضرورية الخاصة التي سبقت من الناحية العلمية استحالة ‏وجود بديل لها غير هذا
‏ومن حقهم يكون عندهم مولود يفرحون فيه ما دام العلوم تقدمت هنا

‏وبالتأكيد من خلال اشراف وتوفيق الجهات المختصة و حتى لا يحصل ما تكلمنا عنه بخصوص القياس مع الرضاعة وهكذا
‏وأيضا حتى لا تتحول إلى تجارة عند الفقراء واستغلال لظروفهم

‏هذه هي وجهة نظري و الله أعلى واعلم وكما ذكرت في باب العقيدة و الثوابت ‏هنا لا خلاف على موضوع الإجماع والابتعاد عن الاجتهاد هنا قدر الإمكان ‏ومنها بالطبع العبادات
‏أما في مسألة فقه الحياة والمعاملات ‏هنا لابد يكون الباب مفتوح وواسع لكل اجتهاد ‏والنظر في الأمور بشكل متعمق ومن كل جوانبها وليس ‏صورة عن بعد عنها

‏شكرا سعادة السفير أخونا أبو راشد وارجع وأقول و الله أعلى واعلم
‏و موضوع جميل يستحق النقاش تحياتي ياكبير شكرا

مروى
مروى
1 سنة

السلام عليك أخي عبد الله هناك فرق كبير بين التبرع بالدم والرضاعة والتغذية في الرحم التبرع أو الرضاعة يكون الإنسان مكتمل بكل الصيغ وهو التبرع على أساس هناك فقر في الدم خلل في الجسم أما نعلم أن الجنين يتغذى من دم أمه إذا فيتكون جسمه ويتشكل وينمو كله من جسم أم البديلة عكس االأم التي كانت صاحبة البويضة فقط وناهيك عندنا في الإسلام إذا كانت الأم البديلة متزوج فهذا تأخذ حكم آخر بكثير جدا ويصبح هناك مشاكل كبيرة كما أنه كيف بإمرأة عفيفة أن تقوم بوضع نطفة رجل غير زوجها حتى لو كانت مع بويضة في رحمها

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
1 سنة
ردّ على  مروى

‏حياكم الله أختي مروه ياهلا ‏وعليكم السلام
‏نعم نعم أختي الكريمة مفهوم مفهوم كل هذا ولكن في النهاية ليس لها أي علاقة في مسألة النسب ‏تلك المسألة واضحة من الناحية العلمية والبايلوجيه ‏وبالتأكيد الشرعية اتحاد واندماج ‏ما بين خلايا من الاب والأم تفاعلت وكونت ‏بعد إذن الخالق سبحانه وتعالى جنينا
‏وكل ما دون ذلك ليس له أي علاقة غير في عوامل مساعدة حتى ينمو ويتشكل ويتغذى ‏ولا يدخل في تحديد النسب

‏وهذه مثل مالها أوجه طبيعية أيضا لها أوجه صناعية
‏مثل مرحلة الأطفال الخدج ‏الذين أيضا يكونوا في مرحلة التكوين الأولى لهم ‏ولم يكتمل عندهم نمو العديد من الأعضاء ‏الحيوية ويكون هنالك مشاكل في استكمال استضافة الأم الحقيقية نفسها في رحمها ذاته ‏لسبب صحية أو آخر ويتم استبدال واستكمال ما بقي ‏من مراحل نمو وغذاء هذا الجنين ‏والذي حتى لا يعتبر طفل في ‏هذه المرحلة لانه ‏ما زال في ‏فترة التكوين والنمو
‏ويتم استبدال رحم ‏الأم الاصيلة ‏لا نقول في أم بديله بل في حضانه ‏صناعية تقوم بنفس الدور الرحم ‏على وجه التقريب ومن خلالها يتم توفير كل ما يحتاجه هذا الجنين ‏من دماء وغذاء و سوائل وغيرها
‏هل سوف نقول هنا انه اختلطت الانساب ‏لا و مع منه مع جهاز صناعي ‏يقوم بنفس الدور الذي سوف تقوم به الرحم الطبيعية ‏مع الأم البديلة
‏اللهم الفرق انه تلك الحاضنة الصناعية ‏بالتأكيد إمكانياتها محدودة بالمقارنة مع رحم الأم ‏الطبيعية وهذا من عظيم خلق البارئ المصور الجبار ‏سبحانه وتعالى

‏اما عن مسألة العفة ‏فهو مثل ما أن لا حياء في الدين ‏كذلك لا حياء في العلم ولا الطب ‏و الضرورة لها أحكام وضرورات تبيح المحظورات
‏والعفة والشرف لا تقاس على اهواء وامزجه لانه ‏والله البعض يستصيغ ‏هذه الحالة أو هذا الأمر من غيره قبل 50 سنة مثلا كانوا يعتبرون حتى دراسة الفتيات لا تناسب العفة ‏ثم تكلم عن الوظيفة وإلى آخره يعني هذه خارج المعايير والمقاييس
‏المرجع هنا هو الأمور الشرعية القطعية ‏و أنا في وجهة نظري لا يوجد أي حاجة قطعيه ‏ولا محظورة في مثل هذا الأمر كما تكلمت في السابق وكما في حالة الحاضنة الصناعية اللهم هي فقط امور نفسية البعض يتقبلها والبعض يجد فيها صعوبة ولا لو كانت كلها من حاضنة صناعية ما احد تكلم أصلا
اذن ‏بعد ذلك وجه الضرورة وما هو الإصلح والايسر للناس

‏ولا من داعي حتى نعطيها اوصاف منفره ‏حتى يسهل تهويلها ‏مثل أن يقال أن تأخذ نطفه ‏الرجل وتوضع في رحم أخرى وهكذا
‏المسألة بكل بساطة عندنا حاله جنينيه ‏خلوية تحتاج إلى حاضنة تستضيفها ‏لا اكثر وهي مكونة من الأبوين الطبيعين لها ‏والرحم هنا تأخذ نفس دور ‏الحاضنة بالضبط ‏والتي ممكن مع حالات أخرى تكون حاضنة صناعية

‏وعلى كل الأحوال المسألة ليست اجبار او أكراه ‏ممكن الاستعانة في سيدات من خارج العالم العربي وحتى الإسلامي إذا كان هنالك من تحفظات ‏عند البعض

‏أما إذا كانت متزوجة من عدمها هذا لا يغير في الأمر شيء لانه كما قلنا الأمر لا يتجاوز استضافة جنين ‏وفي النهاية لابد من اتخاذ قرار واجتهاد معين ولا ما هو معنى فقه واجتهاد ‏وبالتأكيد ما راح نجد دليل من حالة واقعية حصلت عليها في القرون الأولى للاسلام ‏حتى نبنى عليها وكذلك في تجارب الأمم السابقة الأخرى
‏هذه حالات معاصرة ‏وتحتاج إلى اجتهاد يناسب عصرها وزمنها
‏وكما ذكرت من دون أن نجعل منها حالة مشاعه مباحه ‏وإنما اللجوء لها يكون في الحالات الضرورية والضيقه وبماينفع وييسر

‏هذا هو أختي الكريمة مروة وجهة نظري المتواضعة و الله أعلى واعلم
‏ثم منكم نستفيد طال عمرك شكرا

مروى
مروى
1 سنة

السلام عليكم أخي عبد الله أنا كنت أقصد مثل ما قال أخي راشد وتأكد لو نرجع للعفة أنا أقصد في عدة مواضيع بهذا الشأن وكذلك يمكن مثل ما قلت أن يحصل مكروه للأم البديلة وهنا أدت نفسها إلى الخطر والهلاك وهنا تحاسب عليه لأنها أضرت بنفسها

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة
ردّ على  مروى

نعم قد يتسبب هذا إضرار الإنسان بنفسه وهذا بحد ذاته محرم شرعاً
{ ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكه }

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة

هلا أخوي عبدالله ومن اليوم ورايح أدلعك أناديك عبودي وإن ماعجبك أناديك عبادي..

بالنسبة الحضانه بصراحة ماعندي
معلومات كافية أو خلفيه عنها..
ولكن تقريباً من وجهة نظر تقديرية
وبفكري المتواضع فالحضانة ليست رحم فلا يوجد فيها إختلاط أنساب
والعلم عند الله..
الجانب الآخر أنا أعرف شخص تمام
المعرفة لايمكنه هو وزوجته
الإنجاب فما كان أقرب حل لديهم
الذهاب إلى دار الأيتام وكفالة
أحد الأطفال اليتامى رعايةً وتربية
حتى كبر الطفل وتزوج وصار أب ولديه أبناء وكل أسبوع يزور والديه
اللذان تكفلا به فأصبحت أسرة
كاملة زوجين وإ بن وأحفاد ماشاء
الله تبارك الرحمن ،
يعني منها أصبحا والدين ومنها أجر
كفالة اليتيم ومنها تكوين عائلة،

يعني بإختصار مالهم بالطويلة وبعيد عن كل هذي المطبات والآلام وأفضل من الأم البديل ومشاكل ودعاوى قضائية ووجع الراس،

بوس الكفوف وجه وقفىٰ ودار الأيتام مليااااانه خير يارب لك
الحمد والشكر ،،،

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة

وعليكم السلام وعليكم الرحمة وعليكم بركات رب العالمين، هلا والله هلا أخوي
عبدالله غايب علينا ندور عليك بالشمعة
هههه غيابك مثل اللي بدون أسنان مايقدر يمضغ الأكل وياشين الضحكة بدون أسنان يفقد بريقه الله لايقول😁

والله ياخي عبدالله من ناحية الإجماع
الفقهي بالنسبة لي بحثت فتشت فلم
أجد خلاف وأرى أن علماء الدين لم
يحرموا الا بعد الثبوت طبياً بأن هذا
النوع من الحمل بتسبب بإختلاط النسب،

نعم صحيح بعض الأحكام تختلف حسب
الزمان والمكان كالمجاعة التي حصلت في
عام الرمادة في زمن خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه{ إلا ماضطررتم }
يعني يأخذ مايسد به الرمق فقط دون
الإضرار بنفسه وبغيره….!!

بالنسبة لتأجير الرحم لايحل المشكلة بل
يزيدها تعقيداً؟؟
هناك من الأطباء قال بأن تأجير الرحم قد يتسبب بتسمم الأم التي حملت بالطفل وقد يتسبب بتشوه خلقي وصحي للطفل؟!
وأيضاً عندما تحمل الأم البديل ولو فرضنا جامعها زوجها وحملت منه بالرغم أن الحمل ثانية أثناء الحمل الأول لو فرضنا فكيف سنتخيل الصورة وما يترتب عليه من خلافات….؟!

عندما يعلم الطفل الذي جاء عبر الرحم
البديل بأن أبويه والأمالبديل تسببوا بإعاقته!سيحصل حقد وكراهية بعكس التي تأتي بتقدير من رب العباد، الموت إن جاء من الله نرضى به ولكن إن تسبب به أحدهم فيكون العكس؟!

بالله عنما يكبر الطفل وعلم أن تلك المرأة
هي من حملت به والتقى بها وبإخوته من
نفس البطن بالتأكيد ستأخذهم المشاعر
بمعنى هناك مشاركة من العائلتين…؟!
{ وضررهما أكبر من نفعهما }
والرسول عليه الصلاة والسلام يقول
لاضرر ولا ضرار ،

لهذا حرم الٱسلام زواج المرأة من شخصين
لأن رحمها إناء لو إختلط فيه العديد من مصادر الماء لن نستطيع إخراج هذا من ذاك…!!
لدرجة أنه حتى بعد طلاقها أو وفاة زوجها يحرم زواجها إلا بعد إنقضاء أربعة أشهر وعشرة أيام، فمن خلال الحيض طيلة هذه المدة يطهر رحم المرأة من أي شوائب وأُثبت ذلك في العلم الحديث طبياً ( والله يعلم
وأنتم لا تعلمون )

شتان مابين التبرع بالدم وبين الطفل
الذي يتغذى بالدم ويتكون لحمه عبر الحبل السري الذي يربطه بأُمه التي حملت به،

أرجوا أن أكون قد وفقت في الرد
والتوضيح على مشاركتك أخوي وحبيبي
عبدالله ،،،

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة
ردّ على  أبو راشد

عذراً للتصحيح
{ وإثمهما أكبر من نفعهما }

جليس اطفال
جليس اطفال
1 سنة

اهلاً.

1. بالنسبة لتأجير الأرحام، يجب أن يتم التعامل معها بحذر وتحت رقابة قانونية صارمة لضمان حقوق الجميع وضمان سلامة العملية.
2. حقوق الأم البديلة تتطلب احترام كرامتها وحقها في الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية، بالإضافة إلى حق الطفل في العناية والحماية والحق في معرفة هويته البيولوجية.
3. يجب أن يكون هناك تواصل بين الأم البديلة والطفل بعد الولادة بما يحفظ مصلحة الطفل ويضمن حقه في العلاقة العاطفية والتواصل.
4. تأثير الوضع على الطفل المولود بهذه الطريقة يمكن أن يكون معقدًا ويختلف من حالة لأخرى، وقد يحتاج الطفل إلى دعم إضافي لفهم هويته وتعزيز صحته النفسية.

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة
ردّ على  جليس اطفال

أهلاً وسهلاً أخ جليس وأهلاً بوجودك
بيننا ومشاركتك..
كما تفضلت ياصديقي التعامل بحذر
وتحت رقابة قانونية…الخ فلكل دولة
أنظمتها وقوانينها وتشريعاتها وشروط
وأحكام حسب ما يرونه مناسباً لهم،

أما بالنسبة لنا نحن المسلمين في الشريعة الإسلامية يحكمنا كتابين القرآن وسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ويحرم إختلاط الأنساب بأي شكلً كان بالإجماع من فقهاء الدين الإسلامي، نحن حتى الأخوة من الرضاعة يحرم عليهم الزواج من بعضهم البعض ولدي تفاصيل بهذا الخصوص ويطول شرحه…..

شكراً جزيلاً أخي جليس على ووجودك
اللطيف والهادئ ونتمنى مشاركتك دائماً،،،

عدنان اليمن
عدنان اليمن
1 سنة
ردّ على  جليس اطفال

ياصديقي بمستشفيات اطفال الانابيب يهمهم ان يتم زراعة الجنين برحم الام بطريقة صحيحة لان اي فشل سوف يجعلهم يكررون الامر على حساب المستشفى وهذا يدفعهم باخذ بويضات وحيوانات منوية مضمون مقاومتها للحياة في رحم الام التى سيزرعون فيها.

فن يضمن تاجر بهذا الزمن

مروى
مروى
1 سنة

السلام عليك أخي أبو راشد موضوع مهم جدا
مسألة تأجير الأرحام أصبحت موجودة في وقتنا هذا خاصة في البلدان الغربية،ولأسباب عدة منها:-
إذا كانت الأم الحقيقية تعاني من أمراض جسدية كالعقم أو أنها تعاني من مرض يصعب عليها الحمل أو أنها يمكن كبيرة وليست عندها القدرة على حمل الجنين في بطنها لمدة تسعة أشهر .
أما عن الأم البديلة يمكن أن تكون لها أسبابها يمكن أن تكون فقيرة محتاجة إلى نقود أو أنها لها أبناء وليس لها ما يكفيها لإعالتهم فتذهب لهذا الإختيار لكسب المال ويوجد من النساء من تجعلها تجارة ،ويمكن تكون أحد أقارب أو أصدقاء الأم الحقيقية وطلبت مساعدتها.
نعم أنا ضد هذه الفكرة ومع أنها يمكن تعتبر حلا للبعض نعلم كلنا أن الجنين يتغذى من الأغذية التي يحتويها دم أمه وهكذا إذا قد نمى من دم جسم الأم البديلة وهنا تختلط الأنساب ولهذا يعتبر محرم لا يعرف لمن ينسب هل لأمه الحقيقية أم إلى الأم البديلة ولنفترض أن الأم البديلة تستخدمها كتجارة فيعتبرون كل من حملتهم إإخوة.
أما عن الحقوق أكيد الوالدين لم يقدمان على هذه الفكرة إلا وأنهم وضعوا حقوق للأم البديلة أكيدسوف يختارون إمرأة ذات سيرة حسنة يجب أن لا تكون مدمنة خمر أو غيره أو أنها لا تعاني من أمراض أخرى حفاظا على حياة إبنهم فيلقون لها العلاج المستمر والراحة التامة ويجب أن تكون هناك دورات عند الطبيبة لتفقد حالة الجنين.
لا أظن أنه واجب التواصل معها لأنها مهمة وأكملتها ولما التواصل معها إلا هي كانت تريد ذلك وربما يكون تواصل حتى يعرف الطفل الأم الذي قامت بحمله .
عند الغرب أظن لايوجد أي تأثير عليه لأن عندهم كل شيء عادي ويجوز .
أما عند المسلمين سيواجه أخطارا كثيرة خاصة بما يسمى النسب بما أن تغذى منها ويمكن عندها أولاد فيعتبر أخوهم ويمكن لايخبروه بأمه البديلة ويلتقي بأحد بناتها ويريد الزواج منها ويتزوجها وهنا أصبح حرام لأنها أخته.
وهناك أمور كثيرة لاتحصى إذا فتحنى هذا الباب
وفي الأخير شكرا أخي الكريم وعذرا على الإطالة.

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة
ردّ على  مروى

وعليكم السلام أهلاً بالأخت الكريمة مروى، ماشاء الله مشاركاتك بتكتبي التعليق بجميع نواحيه وبشكل مختصر،

نعم وخاصةً في الغرب قد تكون هناك
أسباب متعددة للجوء إلى الحمل البديل
ولكن إختلاط النسب بحد ذاته مشكلة
كبيرة وكما ذكرتي فبعد حين من الزمن
قد يتزوج الأخ بأخته وهي أحد محارمه
وهناك، وهناك بعض دول الغرب لديهم
قوانين تمنع تأجير الرحم إن كان من باب المتاجرة والكسب لأن جسد الإنسان إلاَّ إن
كان للتبرع وهناك الكثير من الشروط لمثل
هذا الحمل….

أما نحن المسلمين يحكمنا القرآن والسنة
﴿ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَحَلَائِلُ…..الخ ﴾.

إن الله يعطي بفضل ويمنع لحكمة ويقضي بالعدل ويأخذ برحمة، ولن يضيع الإنسان بين فضله وحكمته وعدله ورحمته التي سبقت عذابه ووسعت كل شيئ،

أشكرك شكراً جزيلاً أختي مروى على
مشاركتك التي تفوح برائحة عبق العطور،

مروى
مروى
1 سنة
ردّ على  أبو راشد

نعم شكرا لك هناك إضافة وربما تحصل أيضا مشاكل بين الأبوين والأم البديلة يمكن يصل الحد إلى أن الأم البديلة أن تستفزهم وذلك برفع قيمة المال المتفق عليه يمكن تطلب الزيادة في ذلك وإلا تقوم بإسقاط الجنين الشيء الثاني يمكن أن يحصل للأم البديلة مضاعفات الحمل يمكن أن تكون مضرة بصحتها وهنا تقوم بإسقاطه لأن صحتها أولى منه

أبو راشد
أبو راشد
1 سنة
ردّ على  مروى

نعم صحيح ربما يحصل إستفزاز برفع القيمة ولكن في نفس الوقت هذا مستبعد إن كان هناك إتفاق وعقود متفق عليها..

ولكن ربما يتم إسقاط الجنين برضاها ثم تدعي بأن ماحصل
قضاء وقدر..
وربما يتم إسقاطه بضغوط من زوجها أو من عائلتها.. ربما تحصل مضاعفات وخاصةً أن نسبة نجاح الحمل لا يتجاوز %20 كما ذكر في بعض المواقع والويكيبيديا وفي نفس الوقت فلو شعرت الأم البديل بالخطر على صحتها بالتأكيد
ستقوم بإسقاطه لأن صحتها أولى من الحمل الصحة تاج وأغلى ما يملكه الإنسان والعافية حلوة
{ فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله }

عدنان اليمن
عدنان اليمن
1 سنة
ردّ على  مروى

(أخطارا كثيرة خاصة بما يسمى النسب بما أن تغذى منها ويمكن عندها أولاد فيعتبر أخوهم)
ليسا المشكلة بالغذى والاخوان ، فالام المرضعة لطفل يتغذى منها وتصبح امه وأولادها اخوان الطفل فلا مشكلة بهذا.

موضوع تاجير الارحام جريمة انسانية وسرقة طفل من امه.
فالمرأة التي تقبل هذا هي من حالتين:
1- فقيرة وتم استغلال فقرها لسرقة طفلها الذي حملته تسعة اشهر ووضعته فهذا ظلم وسيكون الطفل سبب شقاء الاب والام صاحبه البويضة لانهم ظالمين.
2-امرأة عديمة الاحساس والمشاعر ولايعني لها شي الامومة اهم شي الفلوس ، وبهذا الشكل سوف يكتسب الطفل صفات سيئة منها وستكون صفاته مثل امه ولايهمه من هو ابوه ومن هو امه اهم شي الفلوس

مروى
مروى
1 سنة
ردّ على  عدنان اليمن

👍👍👍

زر الذهاب إلى الأعلى