ذكريات الزمن الجميل

في أحضان تلك الدفاتر وصفحاتها، تكمن ذكريات طفولتنا العذبة، حيث كانت الأحلام تتراقص على جدران خيالنا، والأمنيات تتشكل بألوان الفرح. في ذلك الماضي الزاهي، كانت تتلألأ براءتنا، ونحن نرسم في الأفق كل ما هو جميل. آمالنا المنقوشة في قلوبنا وعقولنا، نتمنى لها أن تجد طريقها إلى مستقبلنا.

لحظات من الماضي توقفت عند محطات حاضرنا، تركت بصمات لا تُنسى ولا تُتجاهل، وظلت راسخة في حياتنا وذاكرتنا. تلك الذكريات التي شاركناها مع رفاق الطفولة، الذين لم نجد لهم بديلاً في يومنا هذا. الألعاب التي لعبناها، القفز بالحبال، واللعب بالدمى، كلها ترسم صورة لزمن جميل لا يُنسى.

إقرأ أيضا: كتابة رواية

تلك الطفلة التي ترتدي المئزر الأبيض، ربما تصبح معلمة تُلهم جيلاً قادماً لا مثيل له. وتلك التي تحمل ألعاباً طبية، تحلم بأن تصبح طبيبة تُداوي الصغير والكبير. وأخرى تحمل دمية، تتحدث إليها وتغني لها، علها تكون أماً ومربية تُسهم في بناء أمة.

كنا نتسابق لمتابعة تلك الرسوم المتحركة التي كانت تروي قصص البراءة والحب والعطف، في زمن كان خالياً من العنف والقتل. نختلف ونتجادل، لكن طيبة قلوبنا كانت دائماً تعيد لم شملنا.

والآن، يبدو أن الحاضر يمحو ما كتبناه ويغير مجرى حياتنا، ولم نجد لأمنياتنا وقتاً كافياً. نناشد الزمن أن يمنحنا الرأفة قبل الرحيل. وتظل الذكريات، بحلوها ومرها، وقوداً للروح، وتذكاراً للماضي، ودروساً للمستقبل.

وأخيراً ..

_ هل يعود بك الحنين إلى الماضي؟ وما هي الأشياء التي تثير هذا الحنين؟

_ ما هي أجمل ذكرى تحتفظ بها من الماضي؟

_ هل تعتبر الذكريات مجرد أوهام عشناها، أم هي أطياف تلازمنا طوال الحياة؟

_ لو طُلب منك تسمية ماضيك، ماذا ستختار له من عنوان؟

_ ما هو الشيء الذي كنت تعتقد أنه حقيقة واكتشفت أنه في الحاضر مجرد خيال؟

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

52 تعليقات
كاسترد بالمهلبية
كاسترد بالمهلبية
2 سنوات

هل يعود بك الحنين إلى الماضي؟ وما هي الأشياء التي تثير هذا الحنين؟
لا نوت ريلي الماضي وات هابند از هابند سو موف اون سيستر

_ ما هي أجمل ذكرى تحتفظ بها من الماضي؟
كلللللها ذكريات كدابة علي راي الاغنية احسن ذكريات هي المنسية 😊

_ هل تعتبر الذكريات مجرد أوهام عشناها، أم هي أطياف تلازمنا طوال الحياة؟
مش فاهم السؤال افهمه واقول الاجابة علي طول 😊

_ لو طُلب منك تسمية ماضيك، ماذا ستختار له من عنوان؟
امممم ماضي بدون عنوان 👍🏻

_ ما هو الشيء الذي كنت تعتقد أنه حقيقة واكتشفت أنه في الحاضر مجرد خيال؟
الاليانز وبن تن 😂😂😂

مروى
مروى
2 سنوات

لا خلاص طلع عندنا إثنان من عبد الله إنت فهمت كل الأسئلة إلا سؤال واحد وأنا مافهمت ولا أي جواب هههههههه الحمد الله روح على محل الألعاب راح تلقى بين تان مع عايلتو كلها يمكن يعطيك حتى نصف الحقيقه إلي كنت إنت عم بظن فيها وهيك تلقى حتى ذكرى واحد تذكر فيها ماضيك وتسمي ماضيك بين تان المنتظر على العموم شكرا على مرورك

عدنان اليمن
عدنان اليمن
2 سنوات

بصراحة انا مشتاق اعرف طفولتك كانت ازي يادلعادي😂😂😂

مروى
مروى
2 سنوات
ردّ على  عدنان اليمن

الدلعادي دا أنا أشك فيه إنو طيف لأنو ماعندوش ذكريات هههههههه

عدنان اليمن
عدنان اليمن
2 سنوات

هل يعود بك الحنين إلى الماضي؟ وما هي الأشياء التي تثير هذا الحنين؟
🥺 نعم فقلبي يحن للزمن الجميل لان قلبي غريب عن هذا الزمن

ما هي أجمل ذكرى تحتفظ بها من الماضي؟
– ارعي الاغنام بالجبل والوادي
– الدراسه الابندائي بمدرسة الفاروق الابتدائية
– تعامل الناس البريئ اتذكرهم كانه اليوم
– مشاهدة مسلسلات الاطفال كان ياتي مسلسل اطفال بعد المغرب في قناة صنعاء الاولى

هل تعتبر الذكريات مجرد أوهام عشناها، أم هي أطياف تلازمنا طوال الحياة؟
عالم جميل عايش بداخلنا طوال الحياة

لو طُلب منك تسمية ماضيك، ماذا ستختار له من عنوان؟
الزمن الجميل

هو الشيء الذي كنت تعتقد أنه حقيقة واكتشفت أنه في الحاضر مجرد خيال؟
ان الناس طيبة

مروى
مروى
2 سنوات
ردّ على  عدنان اليمن

السلام عليك أخي عدنان من كلامك فيك جانب طفولي وأنو ماضيك الحمد لله جميل والحاضر إنشاء الله أحسن والمستقبل أكثر منهم كثير شكرا لمرورك

كاسترد بالمهلبية
كاسترد بالمهلبية
2 سنوات
ردّ على  عدنان اليمن

اغنام وجبن بالوادي 🤔🙃🙃
طيب ياخي اعزم علينا يادلعدي

عدنان اليمن
عدنان اليمن
2 سنوات

ايوة ويبقى جبن بالمهلبية 😂😂😂دي جديدة

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
2 سنوات

‏الأخت الكريمة وعزيزه الكل منال

ههه ‏أخيرا عبرتنا ‏أختي الكريمة من اليوم وأنا اعدل النظارة ‏حرك القلم ارفع الجوال ‏اعمل حاليا راح أسقط من الدرج احد يمسكني يا ناس ههههه ‏اسحب ‏المجلة اللى على جوارك في الطاولة وأقول هذه المجلة لأحد هنا ‏وكمان لا حياة لمن تنادي ههه
خلت ‏حاليا طيف من اطياف ذكريات لا يكون أنا مش مراي ولاشي ههههه

‏المهم أختنا الكريمة منال الحمد لله انكم بخير بشرونا عنكم والأهل ‏وطمنا عليكم حفظكم الله يا رب
‏وكذلك أجمل باقة تحية إلى أخونا وحبيبنا أبو راشد الجار والأخ والمعلم ‏حفظكم الله أخونا أبو راشد وطمنا عليك يا حبيب وتحية إلى باقي الأخوة والأخوات كل واحد باسمه ومقامه ومكانه

‏الأخت الكريمة مروة
ههه ‏لا لا يا أختي ما كنت أبدا لا مشاغب ولا مدلل عنيد ‏ربما في بعض المواضع ‏إنما طفل في قمة الهدوء ولا اذكر إني بدأت أكون أكثر اجتماعية غير في المراهقه ‏أما في الطفولة لا لا أنا خارج التغطية وداخل عالمي الخاص ههه ‏الذي تحدثت عن بعضه
‏اما عن الدلال لا والله أبدا مثلي مثل باقي إخواني ‏والعوائل المحيطة فينا ‏ما كنت ازيد عن الآخرين في شيء معين

‏وأنا أختنا الكريمة ‏مش كثير مؤمن في فكرة عندنا وعندكم وعندكم وعندنا لا لكل بقعه ‏على الأرض خصوصيتها ‏وبالتالي حلاوتهااوصعوباتها
‏وبهذه المناسبة أنا أختي سبق وتشرفت و تعرفت على عائلة جزائرية من عندكم كما تقول ‏و الله العظيم بدون أي مبالغه ما شفت اب ‏حنون على أولاده وبناته مثل العم الكريم الذي تعرفت عليه واسرته الكريمه ‏وحتى زوجته والتي كانت في عمر ومقام أمي ‏تقريبا و الله ما شفت مثل حفاوتها وبشاشتها ‏وما كانت تناديني غير يا ولدي يا ولدي
‏بالفعل والله كانوا من أطيب إلناس مع بعضهم ثم مع غيرهم اللذينا تشرفت فيهم في حياتي ‏هم من ولاية المسيلة عندكم
‏من منطقة ما بين أبو سعادة والبويره والمعموره
‏تحياتي لكم أختنا وموضوع جميل وموفق إلى الأمام

Manal🌹
Manal🌹
2 سنوات

هلا بالأخ العزيز الذي لايشق له غبار ..

هلا بالناقد الكاسح والمكتسح معا ..

انا بخير من رب كريم دامكم بخير .. الحمدلله

والاهل كذلك .. سألت عنك الصحة واسعد الله صباحك ومساءك وكل اوقاتك بالخير والسعادة

والله ياصديقي العزيز انت تعرف انك نار على علم وتعرف ان الدردشة معاك لايمل منها يامغيصب لاتقول مجلة ولاجريدة ولا نظارة ولا درج ولا جوال .. مايحتاج .. مااااايحتااااج

هي قوانين الموقع فقط لاغير وقد تحل قريبا ان شاء الله بعد اقتراحك اللطيف

سلمك الله وحفظك وكل اهلك و احبابك وأولهم الوالدة الغالية اسعد الله قلبها وأمدها بالصحة والقوة والعافية

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
2 سنوات
ردّ على  Manal🌹

ههههه ‏حياكم الله أختي منال الكريمه والعزيزه

هه ‏تمام تمام اجل السبب هو عرف مكانه فتدلل اااا ‏أقصد أقصد قوانين قوانين الموقع صح ههه
‏لا لا أختي الكريمة لا كاسحة ألغام ولا ‏نيران صديقة لو يعملون استفتاء في الموقع مين صاحب الشعبيه ‏الأولى في الموقع حضرتك على راس القائمة بدون منازع اختي ‏منال ما شاء الله عليك تقدر تكون اللطف ‏صديقة مع ‏طفل أبو خمس سنين والرفيقه ‏الحكيمة لكهل اشتعل راسه شيبا ‏دون أن يشعر أحدهما بأننا نحن أمام نفس الشخصية هه
‏الله يحفظك أختي منال نورت والحمد لله انكم بخير والأهل هذه كفاية وتزيد ‏والباقي كما قلت حضرتك ملحوق عليه ‏إن شاء الله هشششش ‏انقلاب خفيف من قريبو ‏واستولى على الادارة ونفتح الدردشة على أبو جنب هههه
نورينا دوما ‏أختي منال وزادك الله بسطه ورجاحه ‏في العقل والصحة والرزق يا رب والجميع تحياتي

مروى
مروى
2 سنوات

والله جزائرنا تتميز بطيبتها وحسن الضيافة للغرباء ولا خبي عليك آه لو كنت سوري ولا فلسطيني لو يلقى صاحب البيت راح يخرج من بيتو ويقول تعال شرف في بيتنا وأقم فيه لحتى تمم عملك هون ولا تلقى بيت للعيش فيه

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
2 سنوات
ردّ على  مروى

‏والنعم أختي و الله والنعم فيكم والله تحياتي

أبو راشد
أبو راشد
2 سنوات

وعليكم السلام أخوي عبدالله حياك وبياك وعساك بخير يارب، أهلاً بالمعلم صاحب التعليقات إلكارزمية صاحب النقد البناء الهادف والتوعوي، ذكرتني بزمن الجرايد والمجلات ماشاء الله تبارك الله حقين أيام الطيبين وأنت نسخة من ذاك الزمن الجميل ههه، إنت سباق في كتابة التعليقات وكمان سباق في سؤالك عن الأخوان والأخوات ماشاء عليك، تسلم ياغالي ربي يحفظك،

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
2 سنوات
ردّ على  أبو راشد

هههه ‏حياكم الله أخونا ومعلمنا ‏الكبير والحبيب أبو راشد
‏طبعا الكبير في المقام مش حاجة ثانية لا تقلق أبو راشد ما نسيت تاديبكم لي ‏تلك المرة يوم حكيت في العمر لا لا أنا طالب نجيب اعجبك هه
‏اعوذ بالله أخوي أبو راشد ليش بعد تعليقاتكم بقي ‏لنا مكان أنا اقترح على وزارة الثقافة والتراث ‏عندنا أخي أبو راشد يجعلون منك سفير درجة اولى ‏ومع جواز دبلوماسي بعد انبسط يا عم من دون التفتيش في المطار هه
‏من جد أخي أبو راشد بدون مبالغه والله انتم ‏حفظك الله خير من يعرف الأخوة هنا في الموقع والأخوات من العالم العربي على تراث وثقافة ‏المجتمع السعودي عندنا تسردها بقلم ‏الروائي وترسمها بريشه ‏الفنان و ‏في اجمل سلاسه ‏توصل إلى قلوب وعقول الكل
‏ابد أخي أبو راشد أنا باسمي كمواطن ‏متواضع في هذا البلد الطيب مفوضك سفير لنا وتراثنا وثقافتنا وانها هكذا لبايدي سفره كرام برره
وزدنا ‏أخي أبو راشد لأننا لا يمل و الله بدون أي مجاملة ‏و الكثير من الجوانب التي تحدثت عنها في موضوع النقاش ما زلت أتذكرها لأنني حضرت ‏العديد منها
‏خاصة أمي تسلم عليكم هذه كنت زعيم فيها من كثر ما أمي كانت ترسلني للجيران في طلبيه هنقرستيشن ‏ايام الطيبين ههه

‏و الله فكرة حلوة أخي أبو راشد وش رأيك مدام كثرت ‏تطبيقات التوصيل المنزلية إذا بعدين تيسر لكم إن شاء الله افتتاح تطبيق ‏يعمل في نفس هذا المجال اجل اطلق عليه اسم أمي تسلم عليك ههه
‏تحياتي أخونا أبو راشد وحفظكم الله والعائلة الكريمة يا رب دمت بخير وود وسفيرالوطن عبر الاثير

أبو راشد
أبو راشد
2 سنوات

أهلاً أخونا عبدالله، حفظك الله وحفظ كل أهل السعودية إنتم ماشاء تبارك الله عليكم والله إنكم أهل الطيب والكرم ولكم فضل علينا،
أدام الرحمن على بلادكم الكريمة نعمة الخير والرخاء والإزدهار يارب، وسلامي وتحياتي من القلب لكم ياأهل الطيب والخير،

تحياتي،،

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
2 سنوات
ردّ على  أبو راشد

😊😊 يادييي الكسووووف اكيد عقلي فوت ‏كما قال سكار لمفاسا ذات نهار ههههه
‏والله مفاجأة أخي أبو راشد اتذكر كان بيننا دردشة في نفس هذه المواضيع عن الذكريات ‏و كأني فهمت في وقتها إنك من ‏أهل الرياض لكن ما تفرق أخونا أبو راشد كلنا في الاخير اهل واسره ‏واحدة توزعت على بيوتات نسميها مجازا دول انما هي كالدور والبيوت في الحي والحاره الكل ‏هنا اخوة وجيران
‏اعوذ بالله الفضل لله سبحانه وتعالى علينا أجمعين الفضل الأول والأخير له جل وعلا سبحانه
ههه ‏ولا يهمك أخونا أبو راشد سفير الخليج والجزيرة العربية والعالم العربي لا تقول لي في الاخير إنك إسكندنافي ولااسكتلاندي ههه ‏عشان ما ارمي نفسي بس من الدريشة اي النافذه
‏خلاص ولا يهمك يمكن بعد تطلع الإسكندنافي حضرتك ‏خلاص سفير العالم العربي و إسكندنافيا الحره لايطلع معرفتكو ولاحاجه تودونا في داهيه ههههه
‏نورت أخونا أبو راشد ولكم بالمثل يا رب أخ واهل وشعب تحياتي

أبو راشد
أبو راشد
2 سنوات

زمان إذا خرجوا الأب والأم مشوار يتركون عيالهم عند الجيران،
كان إذا رجع الولد من المدرسة ومالقىٰ أهله  يلاقي جيرانه منتظرين عشانه يقولوا له تعال عندنا إلين يجون أهلك .

كان إذا الأب والأم سافروا مكة  لآداء مناسك العمرة أو فريضة الحج يتركون عيالهم عند الجيران حتىٰ وإن كان مولود رضيع وهناك أطفال كثر صار  لهم أخوان واخوات من الرضاعة .
زمان إذا  الأب والأم راحوا المستشفىٰ يزورون أحد يقولون لجيرانهم رح نتأخر وانتم جيبوا بناتنا من المدارس .

ذاك الزمن إذا العائلة خرجوا يزورون قرايبهم يتركون نسخة من مفتاح بيتهم 
عند الجيران يمكن يحتاجون شي من المطبخ،
أحيان كانت الحُرمة العجوزة لو خرجت من بيتها تشتري ورجعت أحيان تنسىٰ المفتاح في البيت فيفزع لها أي ولد من الجيران ينط من فوق السور ويفتح لها  الباب، كان الجار يربي ولد الجيران،
الأبناء ثلاثة ربوهم 
أهاليهم، والجيران، والمسجد 

أيام كانت العائلة إذا خرجوا  لزيارة قرايب أو معاريف في حي بعيد شوي وما حصلوا أهل البيت يكتبوا رسالة في ورقة 
(احنا بيت فلان جيناكم وما حصلناكم) وتنحط الورقة عند مقبض الباب،
لأنه كان وقتها الهواتف الثابتة الأرضية  شحيحة جداً جداً .
أحيان الجيران إذا ما عندهم غدا يعزمون نفسهم بنفسهم ويتجمعوا عندنا نتغدىٰ سوىٰ، وأحيان الوحدة فيهم تجينا ومعاها صحن عريض تغرف تمليه من الموجود وأحيان العكس،

ذكريات زمان الطيبين موضوع ماينشبع
منه، نكتب زيادة يامروى والا بلاش
نكتب!!

Last edited 2 سنوات by أبو راشد
مروى
مروى
2 سنوات
ردّ على  أبو راشد

والله إذا حبر قلمك لساتو موجود والورقة كبيرة وعريضة مو مشكل لكن إلي خايف منو راح ينتهي الحبر وترجع لأيام زمان وتروح على بيت جيرانكم تسلم عليك مين ما بعرف يبقى الإسم مجهول…وعطيني قلم لأنو عندي شوية أسإلي بدي أحاول عليهم

أبو راشد
أبو راشد
2 سنوات

جملة  شهيرة ؛ 
( أمي تسلم عليكم )
كانوا يقولوها الطيبين

أمي تسلم عليكم تقول أعطوها من غداكم جونا ضيوف،
ففي زماننا كانت الهواتف الأرضية الثابتة قليلة جداً جداً جداً . لهذا غالباً كانت الزيارات مفاجئة . 
فتستغيث المرأة بأحد جيرانها، وربما تستعين ببيتين أو ثلاثة لتسد ماتحتاجه من أجل الضيوف، حتىٰ ولو كان من سابع جار،
أمي تسلم عليكم تقول أعطوها كاس دقيق ،
أمي تسلم عليكم تقول أعطوها طماط،
أمى تسلم عليكم وتقول عندكم نعناع !!
أمى تسلم عليكم وتقول أعطوها خبز .
أمي تسلم عليكم تقول تعالوا عندها جوها ضيوف .
أمي تسلم عليكم ، أمي تسلم عليكم ،
أمي تسلم عليكم …..

عبارة  :  أمى تسلم عليكم آخر مرة سمعتها من خمسة وثلاثين سنة تقريباً،
حلوة العبارة بحلاوة البساطة وأهلها
وحلاوة الجيران،

ومن الذكريات أيضاً
كنا وسط الأزقة المسافة بين باب البيت وباب بيت الجيران مترين أو أقل .
غالباً كان يتناول العائلة وجبة الفطور الغداء العشاء في حوش البيت .
أيام الصيف أحيان  ينام أفراد  العائلة في الحُوُش،
أرضية غُرَف البيوت صبّه إسمنتية فقط يعني لم يكن بلاط أو سيراميك ، وعلى الأرضية بساط مصنوع من السعف،
نستفتح الصباح على صوت الديك🐓
وأصوات الغنم 🐏واصل كل الغرف . نفتح الشبابيك أحيان ينط علينا ديك🐓 وأحيان  قطوة 🐈ياما دخل من باب البيت  الدجاج🐔 كنا  نطاردهم من غرفة للثانية من أجل اللعب،
كان بعض البزوره إذا  بغىٰ يخرج عند باب البيت أحيان يفتح الباب يلاقي قبالة كباشة 🐑
والطفل من الفجعة 🤪 يصيح 😭 يرجع ويقفل باب البيت بقوة، وتوبة ماعاد يخرج إلين أبوه يهش الكبش لبعيد،
ووقت الغدا تدخل علينا القطاوة🐈🐈
تحوم وتموء بصوتها نرمي عليها كم وصلة لحم أو سمك يأكلون من خير الله،

الذكريات كثيرة ولو تبغي نكتب زيادة
تحت أمرك أخت مروى…

مروى
مروى
2 سنوات
ردّ على  أبو راشد

والله لحد الوقت عنا هالعادة قالتلك أمي إعطيها كذا وكذا وأمي بتسلم عليك وقالتلك استلفيلها كذا وزمان أهلي عم يحكوا كان عنا تلفون في بيتنا وما في الشارع غيرو كل الناس تجي تكلم منو خاصة المتزوجات من بلد بعيد وكمان التلفاز كان تلفاز واحد في حارتنا وقت إلي بيجي الفلم تلقى بيتنا مثل إلي ليشاهدوا مباراة كرة القدم شكرا على مرورك أما عن الذكريات الأخرى خليها لموضوع ثاني

أبو راشد
أبو راشد
2 سنوات
ردّ على  مروى

إذا جينا على التليفون إحنا كذلك في حارتنا الوحيدين كان عندنا تليفون والنسوان ماشاء الله تبارك
رايحين جايين يتصلوا من عندنا
والتلفزيون كذلك كان أهل الحارة
يتجمعوا عندنا،
أحس في تشابه بيناتنا، يابنت لاتكوني وحدة من الجيران وانا ماأدري عم تسحبي علينا 😂

مروى
مروى
2 سنوات
ردّ على  أبو راشد

أنا البنت إلي بعثتني أمي وقالت لي سلمي على أم أبو راشد وقولي لها أمي تسلم عليك وقولي لها لك لتي السامط من مشاكلو وعشان كمان تعطيني شوية حلوي وكعك

عدنان اليمن
عدنان اليمن
2 سنوات
ردّ على  أبو راشد

🌹أمي تسلم عليكم تقول🌹
كلمات بريئة وطيبة وتعبر عن الذوق بان يتذكرون علاقتهم وصداقتهم ثم ياتي طلب الاشياء

أبو راشد
أبو راشد
2 سنوات
ردّ على  عدنان اليمن

هلا أخ عدنان،
واضح إنك ماعشت ذاك الجيل ولكن
من خلال قرائتك يبان تأثرك بعبارة أمي تسلم عليكم،
فما بالك نحن اللي عشنا ذاك الزمان مضىٰ وراح وفقدناه!!
تحياتي لك أخ عدنان،

أبو راشد
أبو راشد
2 سنوات

السلام عليكم جميعاً وأسعد الله أوقاتكم بكل خير،

_ هل يعود بك الحنين إلى الماضي؟ وما هي الأشياء التي تثير هذا الحنين؟
الماضي فيه الجميل الذي أشتاق لعودته،
وخاصةً أيام الطفوله ففيها الكثير من الشقاوة والبرائه سأذكرها في تعليق آخر…..

_ ما هي أجمل ذكرى تحتفظ بها من الماضي؟
بعض الدفاتر والكتب والصور والملابس،

_ هل تعتبر الذكريات مجرد أوهام عشناها، أم هي أطياف تلازمنا طوال الحياة؟
الذكريات التي مرت بي هي جزء من حياتي الواقعية فلا أعتبرها وهم بل حقيقة ولكن حالياً لا أصل إليها إلاَّ في ذاكرة عقلي،

_ لو طُلب منك تسمية ماضيك، ماذا ستختار له من عنوان؟
الماضي فيه الجميل وفيه عكس ذلك
ولكن اللفته التي أقف عندها هي الاشياء
الحلوة لأنها أكثر بكثير لهذا أسميه
” جيل البساطه ”

_ ما هو الشيء الذي كنت تعتقد أنه حقيقة واكتشفت أنه في الحاضر مجرد خيال؟
كنت أعتقد أن الحياة كلها حلوة ستستمر على حلاوتها إفتكرت إنه كل صداقات الطفولة رح تدوم، ولكن اكتشفت أن للحياة مراحل حلوة وأيضاً مطبات كتبها القدر يجب أن نتذوق ونتخطىٰ لأنها جزء من الحياة، فهي تكون تمهيداً من رب العالمين لما هو أجمل ليعطي كل ذي حق حقه وقدره، نكتشف الطيبين وأصحاب القلوب الرحيمة وتسقط عن بعضهم الأقنعة وقساوة قلوبهم، تصبح هذه الظروف بعد فترة من الزمن لصالحنا إذ تكون صَقلٌ للشخصية، علمتني الحياة أن الأمر قد يبدو لي وكأنه نفقًا ولكن نهايته نور وخير وفتوح لا نصل إليها إلا بهذه العثرات بين مطبات وعقبات،
نجول في الحياة إلى ماشاء الله أن يشاء ولكننا سنرىٰ أن في كل لحظة مررنا بها في الحياة أن الله معنا ولن نجد غيره سنداً،

للحديث بقية….

Last edited 2 سنوات by أبو راشد
Manal🌹
Manal🌹
2 سنوات

السلام عليكم جميعا اصدقاءنا الغوالي

كيف حالك يامروى

سؤال جميل جدا وطرح رائع عزيزتي

قد فتحت بوابات ذكريات جميع الاخوة المعلقين والقراء

البعض كانت طفولتهم كئيبة متعبة والبعض كانت قمة في السعادة والكثير كانت تعتبر طفولتهم متوازنة تحمل من الاتجاهين ماتحمل

لكن الأهم في كل هذا ان الطفولة تصنع المستقبل .. كوني واثقة من هذا .. هي التي تكون الإنسان بكل مافيه .. هي التي تجعل منه ماهو عليه حاليا

كم من مجرم سفاح اشتعلت في طفولته شرارة الأذى والدم وكم من مجرم عانى المر والظلم والجبروت والتعنيف ووصل لما وصل إليه بسبب غياب المحيط الصحي

ولانغفل هنا ان يكون العكس صحيح ايضا ..

فكم من معنف في الطفولة اصبح اشبه بملاك يمشي بين الناس يطبطب على جراح هذا ويحاول مواساة ذاك بسبب ماعاشه هو من شقاء وماعاناه من ظلم ..

وكم من ابن مدلل جدا في الصغر يستولي على مايشتهي وتعتبر طلباته اوامر تحول الى وحش بشري في الكبر

حسنا .. هي اهواء واتجاهات متباينة مختلفة بشدة

لكن الاجماع على شيء واحد

الطفولة هي ما انت عليه الآن

شكرا لك عزيزتي على الموضوع الهام

كل الود

مروى
مروى
2 سنوات
ردّ على  Manal🌹

شكرا لك كثيرا لكن أنا مدينة لك بالإجابة أو أنت من أصحاب الطفولة التي تخبأ أسرارها ولاتريد إخبار أخبارها لصديقتها لقد ذكرتني في تلك البنات التي في الصغر تخاف أن تحكي عن نفسها خوفا أن يغار منها صديقاتها حتى مشيتها تجدها ليست مثل مشية الناس تلقاها تتبختر وياويلي على شعرها تحسها راح تقلع رأسها عشان يتحرك شعرها أنا لك إمزح بس شكرا لمرورك الطيب

Manal🌹
Manal🌹
2 سنوات
ردّ على  مروى

حسنا اذا .. حاولت التفلت يامروى فغلبتني

حاضر .. انا مدينة لك بالإجابة وهاهي قادمة

لا اخاف ان احكي خوفا من الغيرة كما توقعتي ابدا .. وأي غيرة غاليتي
ترددت بسبب ظروف نشأتي وتعدد ملاعب الطفولة واماكنها وبلدانها .. اي لتشعب الامر

كانت طفولة متوازنة فيها الكثير من الجد وايضا الكثير من التسلية ..

اشترك مع اخي عبد الله في وصفه لحارات وشوارع العاصمة البهية العريقة النابضة بالزهر والعطر دمشق التي ولد بها فقد كنت هناك وشهدت هذا الجمال وعشته في الاعياد والمناسبات المختلفة وأيضا في الايام العادية .. هذه المدينة تقوم مقام الروح و لها في قلبي مالها

وكذللك في دروب القاهرة الشامخة ودفء وطيب اهلها عايشت اروع بشر واكثرهم أصالة ونخوة

اما في دبي دار الحي .. بسكانها ذوو المعدن الأصيل الذين تجتمع فيهم مكارم الاخلاق فللصداقات العميقة والأخوة والشهامة طعم آخر مختلف وللطفولة حكايات لاتنسى ولا يمحوها شيء

هي خلطة تحمل الكثير من الشغف والدروس والحكم والألم والضحك واشترك مع فكرة اخي ابو راشد في كون الحياة فعلا نفق لانصل للنهاية المضيئة فيه الا بعد تجاوز الظلمة والعقبات التي نمر بها منذ الطفولة

هاقد جعلتني اتكلم يا مروى

وقد وفيت الدين

مروى
مروى
2 سنوات
ردّ على  Manal🌹

خلاص يا منال كنت عم بمزح بس معك وفيتي دينك خلاص شكرا لتعليقات ومرورك اللطيف

أبو راشد
أبو راشد
2 سنوات
ردّ على  Manal🌹

السلام عليكم أخت منال،
أهلاً وسهلاً بوجودك، بصراحة بين وقت وآخر في سؤال يدور في عقلي يمكن
ألقى الإجابة لديكم
وأنا أفتش بين المواقع واليوتيوب دققت جيداً في حياة الشعوب قديماً من ناحية البساطة أيام الزمن الجميل، لاحظت أن حياة الشعوب في العالم سابقاً إلى حد كبير تتشابه وتتقارب من ناحية بساطة الناس الرجال والنساء والمعيشة والتواصل والأطفال والبراءة الطفولية والعابهم،
هل لاحظتي هذا أم أني أخطئت في
ذلك!!

شكرا جزيلاً أخت منال،،،

Last edited 2 سنوات by أبو راشد
Manal🌹
Manal🌹
2 سنوات
ردّ على  أبو راشد

وعليك السلام والرحمة والاكرام اخي ابو راشد

بل انت على الف حق وليس فقط على حق

لو راقبت المئة سنة الأخيرة من عمر الأرض سترى انه تم فيها اختراع الهاتف والتلفاز والكومببوتر والهواتف المحمولة والاقمار الصناعية والاسلحة النووية .. تم فيها اختراق الفضاء واختراق اعماق الأرض والبحار .. تم فيها استخراج النفط واختراع السوشال ميديا والعملات الرقمية المشفرة .. واختراع واحد فقط من هذه كفيل بقلب حياة البشر فمابالك بكل هذا الكم

كم كانت الحياة بسيطة جميلة هادئة صافية .. البشر انفسهم كانو عبارة عن اخلاق رفيعة وارواح مليئة بالشهامة والتصحية والكرم والإحساس بالآخر تمشي على الأرض ومن النادر رؤية من يشذ عن هذه القاعدة .. اما اليوم فالاختباء وراء الشاشات اخرجت اسوأ مافي ضعاف النفوس والتقنيات الحديثة ودوامتها حولت بل استطيع ان اقول شوهت معظم البشر للأسف

هذا ماحصل ببساطة وللأسف الشديد

لاشكر على واجب اخي ابو راشد

انت على الرحب والسعة دائما

هكذا اصبحت الحياة

اعان الله الاجيال القادمة والله

أبو راشد
أبو راشد
2 سنوات
ردّ على  Manal🌹

والله وتسلمي أخت منال على الإيضاح وهذا إن دل على شيئ فهو يدل على أن كل العالم ذكور وإناث من اب وأم آدم وحواء، ولكن مشيئة الله وحكمته وتدبيره وتقديره أن يصبح كل العالم شعوباً وقبائل
” إن أكرمكم عند الله أتقاكم”

تحياتي لكِ،،

فارس الاوهام
فارس الاوهام
2 سنوات

السؤال4: سؤال غريب،،،،،ربما ساصفه عوض العنوان “شخص ملثم بجانحيين احدها ريشها من شوق و الاخر ريشها من امل،،لذلك لا يستطيع الطيران ”
هناك مقولة سمعتها تقول :
تعيش نصف حياتك الاول تستعد و تبني نفسك لنصف حياتك التالي،،، ويال الاسف تعيش نصف حياتك الثاني وانت تتمنى العودة لنصف حياتك الاول
احسنتي طريقة طرح السؤال

فارس الاوهام
فارس الاوهام
2 سنوات

السؤال 1: يعود بي كثيرا واتوغل فيه باسلوب صنعته لنفسي كانني اتوغل في عالم ثلاثي الابعاد ،يمدني بقوة غريبة،
الاشياء التي تثير الحنين كمثل الاكثرية ،صورة،اغنية،رائحة اكل او عطر معين اوحتى نسمة بليل صيفي مقمر او رائحة التراب حين تمطر بفصل الشتاء يعني شيئ عاطفي او رومنسي يحرك الذكريات الجميلة ،كلمات جميلة حركت قلبي او اسعدتني ،الكثير و ربما هناك اشياء اجهل سبب تقليبها لصفحات الماضي
السؤال 2: ليس كثير اذ اخترنا افضل الافضل ،،،لكن يلزمني صفحة كاملة لكل واحدة منها لذلك ساختصر بانها ذكريات ساصنع الة زمن للعودة .
السؤال 3: الذكريات الجميلة بالطبع اشياء دخلت قلوبنا وعشناها و لم نشعر بها كما ينبغي لكنها تكبر بقلوبنا كلما باعد بيننا الزمن وذلك يعني انها مميزة و الوهم في عودتها مجددا بنفس الاحداث كما هيا

فارس الاوهام
فارس الاوهام
2 سنوات

هلا مروى موضوع عاطفي و لا يطرح كثيرا فاكثر اجيال الزمن الجميل راحلوا ومن بقي منهم يحاول التكيف مع زمن ،،،،حروب و اوبئة وتفكك اجتماعي و انهيارت اقتصادية افقدت الشباب الامل في حياة عادية دون نكسات ،،،احلام تتبخر و ووجوه تتغير ومتعجب اكثر من انك تملكين قلما حبره يجري بالحنان و تخفيه ،هههه يال تملقي لكن بالضبط الكلمات طرحت الموضوع ،،،الحنين الى الطفولة والبال المرتاح و الخيال يطير بنا و كاننا مركز العالم ،ننهض باكرا كالطيور الحالمة لمغامرة جديدة نعيشها كل يوم ،كل تلك الالعاب كيف كانت محور اهتماننا ، كرمي السهام و القتال بالعصي كانها سيوف و كرة القدم باسلوب كابتن ماجد ،صيد العصافير و الحمام و صيد السمك ،التوغل في الغابات عسى ان تقابل سينبا الملك الاسد او ربما تدخل كهف لتجد مصباح علاء الدين السحري ،وماكان يذهب بنعاسي الا قصة في اليل من الاجداد عن الجن و العصور الففائتة كانت خير لي من فيلم حائز على الف اوسكار حينها،،،اين عدتي بي صدقا

مروى
مروى
2 سنوات

السلام عليك أخي لقد كنا على نوايانا حيث أننا كل شيء تظنه حقيقة حتى أنا أتذكر عندما أنزع ذلك السن وأرميه للشمس وأقول لها خذي سن الحمار وأعطيني سن الغزال وتأكد تجدني أريد رؤية سن الغزال كي ينبت سني مثلها وأنا أنتظر وأنضر إلى الشمس أيام حتى تعطيني سن الغزال شكرا على مرورك

فارس الاوهام
فارس الاوهام
2 سنوات
ردّ على  مروى

اذا اسنانك كبيرة ،هذا مجرب ،ههههههه
نعم ايتها الفتاة حركتي مواضيع لم نعد نجد وقتا للحديث فيها،هل اكملتي دراستك غزالة

مروى
مروى
2 سنوات

للأسف ما في مدارس للغزلات على هيك ماتممت دراستي آه ليش ذكرتني بالماضي القريب

مروى
مروى
2 سنوات

على فكرة لقيت قطتك منزوع منها رجل ولا إيش

أبو راشد
أبو راشد
2 سنوات
ردّ على  مروى

أنظري إلى القمر خلي أسنانك تأخذ
من ضؤه رح يعطي أسنانك من ريحة العطور هههههههه

المعذرة عشان لانخرج عن موضوع
سؤال الأسبوع،،

مروى
مروى
2 سنوات
ردّ على  أبو راشد

راح آخذ منها شوي والباقي راح أبيعو في منطقتكم

khatoon
khatoon
2 سنوات

1. نعم عندي حنين للماضي .. يثير حنيني اصدقاء تمنيت لو استمرت صداقتهم حتي الكبر
2. لايوجد ذكريات جميله في الماضي ..
3.هي اطياف تلازمنا طول الحياة
4. (ماذا لو عاد )
5. لا شي ..
شكرا يا مروي علي المووضوع في وقته وحلو نحتاجو اشخاص يذكرون بالماضي

Last edited 2 سنوات by khatoon
مروى
مروى
2 سنوات
ردّ على  khatoon

أهلين ختون إسم جميل إن شاء الله راح تكون ذكريات جميلة عن حاضرك ومستقبلك🌹شكرا على مرورك

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
2 سنوات

‏سلام عليكم مساء الخير على الجميع

ههههه ‏ما شاء الله عليكم أختنا الكريمة مروة خلص الكلام فيكم و الله في هذاالشغف والتفاعل ‏مع أقسام الموقع المختلفة ‏من جد والله أقترح عليكم لو تشاركين ‏في ‏فريق إدارة وتحرير الموقع بعد إذنهم ‏طبعا حتى لو كانت لفترة ‏المهم انه حضرتك ما شاء الله تستفيد من هذاالزخم التفاعلي والتشاركي والاهم ‏إخراج مثل هذه المواهب لديكم وسقلها ‏في مدرسة كابوس ‏التي ياما اخرجت مبدعين عبر تاريخها ‏وقد حتى يكون هذا مفيد في تحسين ‏الامور الشخصية والنفسية التي حضرتك تحدثت عنها في قسم التجارب هذه أحد ‏وسائل علاجها ‏بإذن الله بعد رحمة رب العالمين لأنه كلما ‏اكتشف ‏تأثيره على المحيط فيه بغض النظر واقعية أو افتراضي ‏ثم تاثير هذا المحيط ‏عليه بالتأكيد هذا سوف يخلق ‏ايمان اكثر بذاته ‏وبالتالي صلابة ومناعة نفسية أكثر تماسك ‏وهذا بالتأكيد سوف يقلل ويكمش عوامل استضعافها ‏بغض النظر إلى كانت نفسية داخلية أوماورائيه خارجيه
‏جرب أختنا الكريمة لن تخسري شي ‏في حالة وجدت مساحة من الوقت عندك و تمت موافقة الأخوة في الادارة الكريمة ‏والتوفيق من عند رب العالمين سبحانه وتعالى من يدري لعله يجعل لكم فيها مخرجا ‏من ناحية ومن ناحية أخرى باب لتفجر ‏من ‏خلاله لتفجر ‏ما عندكم من مواهب وقدرات كامنه وبالتوفيق

‏بالعودة إلى الذكريات وما أجملها ‏سبحان الله حتى لو كان بعضها مش سعيد لكن وقت ما تذهب إلى خانه ‏الذكريات تجد لها حنين معين لا تدري كيف
‏بالتأكيد لا أحلى ‏ولا أجمل ولااللذ ‏من ذكريات الطفولة مهما كانت بسيطة وحتى لو ملكت ما ملكت بعد ما تكبر ‏تبقى هي الأجمل والأعز على القلب والارسخ ‏في النفس والعقل
‏لانه ببساطه الطفل وقت ما ينتهي من أي فرحه ‏ولو كانت مشاهدة كرتون جديد ممتع هو لا يعرف عندما يذهب إلى النوم ‏غير تلك اللحظات السعيدة اما الغد لا ييعني ‏له أي شيء هو فقط مسؤول عن ‏تلك اللحظات أما عندما تكبر مهما استمتعت ‏في لحظات طويلة أو قصيرة من اليوم أول ما يشغل بالك وماذا عن الغد ماذا عن المسؤوليات ماذا ‏عن ذاك ‏الأمر وتلك المسؤولية وذلك الهم ‏نفسي اسرتي عملي مشاكلي الخ ‏يعني مهما كانت الفرحة تبقى منقوصة وبها غصه ‏لأنك تبقى تفكر فيما ينتظرك ‏بعدها اما مع ‏الطفولة لا تفكر لا وراك ولا قدامك تعيش تلك اللحظات وانت في أعلى درجات النشوه والسعاده

‏وش أقول وش أخلي عن تلك الذكريات لا زلت اتذكر منها ‏على سبيل المثال اليوم الذي نقرر فيه الذهاب إلى مدينة الملاهي ‏وعاده يكون يوم إجازة والاستعداد يكون قبلها بكم ‏يوم يا ويلي اجلس طول هذه الأيام الفاصله ‏وأنا اعد الساعات لها عد ‏ولا اترك صورة في راسي عن خطة اختيار ‏الألعاب المناسبة واي وحده أبدأ فيها وأين أنتهي وهكذا هه
‏وبس يأتي اليوم الموعود ونقترب من بوابة الملاهي يكاد قلبي يقفز من مكانه ‏والله وكاني اسمع دقات قلبي وقتها الآن من قوة الفرحة هه ‏وخذ عاد وقت ما ندخل وكأنه ‏أبواب الجنة قد فتحة وهذا طبعا تشبيه مجازي وليس تشبيه في عظمه ‏الجنة نفسها والعياذ بالله جعلنا الله اجمعين من اهلها والمسلمين والمسلمات الأحياء منا والاموات

‏حكايات الملاهي هذه لها أول وليس لها آخر ويقترب بعدها إذا كان هنالك من رحلة إلى البحر أو الحديقة العامة وهكذا ‏بحق كنت أشعر إني انفصلت عن العالم تماما وأنا في جنتي حينها

‏أيضا من ضمن الذكريات لا أنساها لحظات الاستمتاع في ألعاب الفيديو على أشكالها ‏القديم منها و الأكثر حداثة نسبيا ‏اتذكر كنا وقت ما نشتري لعبة جديدة لها ‏لا أدري كيف كنت امشي من المحل إلى البيت أشعر وكانني فوق بساط الريح من قوة ما أنا الآن متعلق فيماهيه ‏هذه اللعبة وكيف راح تكون إذا كانت مغامرة ولا ‏رياضة ولا أكشن طول الطريق وأنا في الخيال وأخذ دور البطل قبل حتى ما أعرف تفاصيل اللعبة ههه ‏وبس أدخلها في الجهاز التشغيل خلاص اخرج تماما عن هذا العالم وأعيش ربما مثل الابطال الديجيتال ههه ‏داخل علمها بكل الحواس هههه

‏اما عن أفلام الكرتون حدث ولا حرج بصراحة كنت مجنون أفلام كرتون بكل ما تعني الكلمة هه ‏طبعا هذا كان قبل ال YouTube كان على ايام الأشرطة وجهاز الفيديو ‏كان عندي مكتبة ضخمة من هذه الأشرطة وما زلت احتفظ في أغلبها إلى اليوم حتى لو انتهى هذا العصر تبقى من الذكريات التي لا أحب افرط فيها وحنين ‏خاص ‏وجزء من لحظات جميلة في حياتي لماذا يجب اضيعها
‏المهم كان بعضها يكون من خلال تسجيل ما يعرض في التلفزيون من أفلام كرتون وبعضها اشتريه ‏من المحلات حينها
‏ما زلت أذكر أول عرض مثلا ليه الكابتن ماجد الجزء الأول والثاني ‏ماوكلي سنشيرو ‏سالي ليبي ليبي ‏رعد العملاق غيرها ‏أما الاكثر قدم ‏منها تعرفنا عليها من خلال الأشرطة مثل سندباد جريندايزر جون قار ساسوكي ‏جزيرة الكنز اسألوا لبيبة وهكذا
‏أنا متأكد لو في وقتها ما كان اهلنا ‏يحددون لنا أوقات معينة في مشاهدة أفلام الكرتون وبعدها لازم نعود إلى الدراسة والمذاكرة والنوم
‏و الله كنت مستعد اجلس من الفجر إلى الفجر اليوم الثاني وأنا شريط ورا شريط ما عندي مانع كنت أعشقها صح ههههه

‏اما عن المناسبات والأعياد ‏الصدق أنا جربت المعيشة فترة في سوريا الله يجمع شملها ‏من جديد وبالمناسبة أنا من مواليدها أيضا ههه ‏العيد هناك له نكهه ‏خاصة صراحة ما شفتها في العديد من الدول بسبب بعض الضوابط من البلديات ‏و أنظمة السلامة كما يقولون لكن المهم هنالك العيد الحوارية والأحياء تتحول إلى مدن ‏ملاهي مصغره بكل ما تعني الكلمة
‏فجأة في يوم العيد تجد المراجيح الضخمة والصحون الدواره ‏اليدوية وسيارات الأطفال البلاستيكيه ‏وغيرها وغيرها من انواع الألعاب وعربات ‏المأكولات والمشروبات الشعبية قد انتشرت في كل مكان
‏يعني أنت أيها الطفل لا تصدق ولا تدري من أين تبدأ وتنتهي في ذلك اليوم ‏من كثر ما تشوف حولك العاب وباعه وتسالي بلاحدود ‏بالفعل العيد هناك من اللحظات التي لا يمكن تنساها إذا كنت طفل أبدا
‏إن شاء الله تعود كما كانت وأفضل وباقي بلاد العرب والمسلمين يا رب

‏وكذلك لا أنسى لحظات استلام الشهادة بعد الامتحانات النهائية أتذكر كانت شهادة حمراء تسرالناظرين هههه ‏وقت ما تنتظر استلامها من الادارة يبقى قلبك يا رجف طول الوقت كان لها هيبة ‏غير طبيعية و الله ما حسيت فيها حتى في أقوى الشهادات ‏في المراحل المتأخرة هذه وكانت في المرحلة الابتدائية

‏اما عن أقوى المواقف والذكريات ربما سبق وحكيت عنه هنا ‏ما دام نتكلم عن ايام الطفولة لنبقىفيها
‏اتذكر كنت صغيرة ربما في السادسة أو السابعة وكنا في احد مراكز السوبر ماركت ‏شفت في وقتها سيارة أيضا حمراء ههه مغريه ههه ‏وش قصتي مع الأحمر لا احد يفهمني غلط المهم كانت أقرب إلى الشاحنة هه ‏ومن الحديد ‏لو تصدم ‏في سيارة حقيقية يمكن طيرتها ههه ‏أتوقع هذه الأنواع ما عادت موجودة ههه
‏المهم وعلى طول طلبتها من أهلي لكن ما أدري ما هو السبب ورفضوا يشتروها
‏و أنا سمعت هذا الرفض من هنا وخذ على بكاء ملا السبع بحور دموع ههه ‏وأخذت ابكي طول الوقت وحتى رجعنا البيت وإلى منتصف الليل وأنا ابكي ههه ‏يعني صفارة إنذار رسمي
‏وأهلي خلاص معاد يتحملوني ‏ولكن أنا ما في فايدة اقتلوني اودعوني ابكي سيارتي الفقيده هههه

‏سبحان الله و بالصدفة يتذكر أبي أنه أحد الموظفين في السوبر ماركت هو جار لنا ‏ويذهب له أبوي بعد منتصف الليل ويطرق ‏عليه الباب وسبحان الله كان مازال صاحي ههه ‏يا دي الفضيحة بجلاجل ههه
‏ويسرح له أبوي الوضع وأنا معه ما زلت ابكي والرجال كان راح يموت من الضحك والشفقة في نفس الوقت ‏على هذا الطفل العنيد
‏ثم قال لأبوي ولا يهمك تعال نذهب إلى السوبر ماركت نعطيه لعبته هه ‏وبالفعل ذهبنا في آخر الليل وفتح الرجال المركز وأنا انطلقت أسرع من السيارات الفورميلا كلهم هه لاقتني سيارتي ‏ولا جاء على بالي لحظة ندم ‏إني سببت كل هذا الإزعاج على أهلي والرجال وقلبت الدنيا لاجل لعبه ‏بالعكس أخذتها في روح الفاتحين الأبطال هه
‏والعجيب بعد كل هذا إني أول ما وصلت البيت ومعي الجائزة الكبرى نمت فورا ههههه ‏يعني بدال ما أكون أنا الآن في قمة الفرح ‏في لعبتي ‏وبعد كل ما سببت للجميع من معاناة ههه ‏ابد رجعت وانتصرت ‏الطفولة وأخذتها نومة ‏ولا كأني عامل السبعة وذمتها ‏قبل شوية هه

‏بالفعل علبة الذكريات لو فتحناها أختي مروة ليس لها قرار ‏ولكن لعله اقتباس ‏ولو بسيط لبعضها ‏ونصيحة إلى الجميع وخاصة الأصغر في العمر عيشواايامكم واغتنموا ‏كل لحظة حلوه فيها مهما كانت بسيطة لأن المسؤولية في المستقبل راح تأخذ الكثير من هذه المباهج البريه ‏وشكرا تحياتي للجميع

مروى
مروى
2 سنوات

تصدق أخي والله بعد ماتعرفت عليكم والله رجعت الأيام طفولتي وذكريات السعيدة طول عمري وأنا أحس إني في مكان واحد ما في أي تغيير في حياتي بعدكم والله حسيت حياتي إنتعشت من جديد شكرا لكم ورجوعا إلى مقالك إنت كنت صبي عنيد ومشاغب ومدلل كمان والله لو كنت عندنا لو أخذت أكلي من عند أبوك وكمان يحرمك من الهدية ولي بعدها والجار لو شافك عندنا في الشارع لكملك عليك هو الثاني على فكرة شكرا إلك

استيل
استيل
2 سنوات

الله 🤩حبيت
طيب با جاوب
1-نعم تعود.
2-اجمل ذكرى هي ثاني يوم من العيد عندما نكون في بيت جدي من طرف الأم .. نصحو الصباح مع الساعة السادسه وكل الاولاد والبنات كلنا نختار مع من بنتشارك في الفطور ونكتب كلنا في ورقه الحاجات الي نشتيها ويروحو بعض اولاد خالاتي يوصو الكل … ههههه وتكون المطاعم ومحلات البقاله عادها لسه فتحت وقالت ياصباح الخير إلا والعيال قدهم يشتو يشترو
وبعدين تعم الفوضه في صالة بيت جدي والكل صغير وكبير جالسين ياكلو ويتكلمو . وضجيج من صباح الصبح
والله رغم أنها ذكرى بسيطة إلا أنها عزيزه علي ولم نعد نعملها.
طبعا في الزيارات الروتينية كانت مرت خالي وبمساعدة خالاتي هن من يطبخن الفطور.
ولكن العيد مختلف . الكل معاه فلوس والكل يطلب كل ما في المطعم من طعام.وعصاير

وطبعاً هذه ذكرى من كثير ذكريات جميله املكها.

3-نعم هي تبقى معنا إلى الممات
4-والله أنا ماضي من اجمل ما عشت في هذه الدنيا ، فقط مجرد ما اتذكر بضع ذكريات أجلس مبتسمه ونفسيتي كثير تكون مفعمه بالطاقه وسعيده
5-بصراحه لاشيء

عموماً سؤال اسبوع موفق وكثييير حلو
ابدعتي يا مروى الحلوة

Last edited 2 سنوات by استيل
مروى
مروى
2 سنوات
ردّ على  استيل

ههههه لقد غرت منك الله يدوم عشرتكم مدى الحياة ويجمع شملكم في الدنيا والآخرة شكرا على مرورك

نيملس
نيملس
2 سنوات

ليس لدي زمن جميل حقا ، فقط بعض الأيام ، نسبة الذكريات الجميلة ٪15 أما الذكريات السيئة ٪85 ،
السؤال 1 : تحليل لما قلته ، لا يعود بي الحنين إلى الماضي
السؤال 2 : أجمل ذكرى هي فصل الصيف 2006
السؤال 3 : أظنها أطياف تلاحقني ، و أراها أحيانا في الكوابيس
السؤال 4 : عنوان مناسب سيكون ( التحول رأسا على عقب )
السؤال 5 : هو أن الأمور ستكون أفضل لكن كان خيبة أمل .
لم أعد أعرف شيء إسمه ماضي جميل ، و كل ما أعرفه هو الماضي الرديء

مروى
مروى
2 سنوات
ردّ على  نيملس

رأفة بحالك يا أخي لاتيئس فالحياة مازالت طويلة سوف بإذن الله سوف تتغير حالك إلى أحسن وسوف يأتي ذلك اليوم ستقول أين كنت والآن أين أنا قليلا من التفاؤل ،🤗

أبو راشد
أبو راشد
2 سنوات

يوووووه أخت مروى🙃
خذيها من عندي واحفظيها
” إنتي كاتبة رائعة مبدعة في القمَّة
إنتي كذا 👍 إنتي ناجحة تقدير ممتاز”

سأعود.. للنقاش بقية،

مروى
مروى
2 سنوات
ردّ على  أبو راشد

السلام عليك هونا علي أخاف أن أصطدم بأحد الطائرات أنا أنتظر جوابك

زر الذهاب إلى الأعلى