زواج القاصرات
مرحباً بجميع رواد موقع كابوس..
مع ارتفاع مستوى الوعي الاجتماعي والثقافي لدى شعوب العالم أخذت تبرز إلى الضوء بعض الممارسات والعادات التي يرى فيها البعض ممارسات خاطئة تنتمي إلى العصور الماضية، ولا تتلاءم مع منظومة حقوق الإنسان في عصرنا الحاضر.
ومن هذه الممارسات أو العادات الخاطئة عادة زواج الفتيات القاصرات, و في الآونة الاخيرة زادت حدة انتشار الظاهرة في و طننا العربي مما جعل بعض المنظمات و الجمعيات ترفع صوتها عالياً تنديداً بهذا الجرم و عادة ما يسفر عنه مشكلات صحية جسدية ونفسية بين الفتيات المتزوجات و أطفالهن في سن مبكرة .
هناك عدة اسباب لتزويج الفتيات في هذا السن :
– ان تكون العائلة فقيرة ولا تستطيع تحمل مصاريف الفتاة
– ان يكون الخاطب غني و ذو مال
– الحب ايضاً ,فقد تحب الفتاة شاب ما و هي في سن صغيرة , وتصر على الزواج منه
– الهروب.. توافق الفتاة على الزواج في هذا السن للهروب من ظروف الحياة المتنوعة
– لكي لا يقال عانس ..نعم هناك من تقبل بالزواج في هذا السن لكي لا تصبح عانس
و الأسباب كثيرة..
عزيزي القارئ اليك بعض الأسئلة سأكون سعيد بإجابتكم عليها :
1 – ما هو موقفك من زواج القاصرات ؟
2 – (من وجهة نظرك) ما هي الأسباب التي تجعل الوالدين يوافقون على تزويج ابنائهم في سن مبكرة ؟
3 – هل لديك أحد من افراد عائلتك او من معارفك تزوج وهو قاصر ؟
4 – هل زواج القاصر يعتبر أمر مقبولا في زماننا هذا ؟
5 – برأيك هل تستطيع أن تنجح علاقة زواج بين فتاة قاصر و رجل كهل ؟
6 – هل فارق السن مهم في الزواج أم هو أمر طبيعي ؟
و هناك الكثير من الأسئلة التي تطرح نفسها حول هذا الموضوع , لكني لا اريد الإطالة أكثر و كل منا له وجهة نظر مختلفة للموضوع بين مؤيد و رافض للفكرة.. في النهاية اريد سماع آرائكم جميعاً ..
1)- موقفي هو لا و لا و مئة لا
2)- الفقر العقلية الرجعية القسوة المفاهيم الخاطئة
3)- جدتي تزوجت عندما كان عمرها 15 عاما لكي لا تصبح عانس!!
4)- بالطبع كلا! لم يكن مقبولا في زمان!!
5)- كلا، إنها علاقة جد بحفيدته!!
6)- إن كان الفارق مقبولا من 1 إلى 5 لا أكثر، هذا ما أظنه
اعراض بشدة لا يمكن
ها هي تمر سنة على نشر المقال،
شكرا جزيلا موقع كابوس
1- لا ارضاء بهدا الشي اكيييييييد
2- ربما التخلف والجهل فبلعقل اي والدين يفعلون هذا بأبنائهم؟؟
3- لا لا لا
4- لا بالطبع
5- لا فالطبع فرق بينهما كبيييير
6- مهم جدا عندما اتزوج سأتزوج بفتاة اصغر مني بعام فقط وغير هذا لن اتزوج لو اموت هههههه
اما بخصوص هذه الظاهره فبلعكس منتشره جدا ف الغرب لا العرب ف في مجتمعي لا اجد هذه الظاهره منتشره ربما تكون 2% في الغرب 98% للأسف
C.N القاصرات تعني الصغيرات o_0
1- عنجد بحس انو هل شي هو قمة الهمجية
2-بحس انو هاد الزواج خالي من اي خطا عند اولائك الاباء او الامهات
3-عندي لاكن من طرف بعيد كتير
4- اكيد عند البعض هلاء هوايشي مقبول وبعضون لاء لاء لاء غير مقبول
5- اكيد المشاكل راح تكون عديدة اول ايشي هو عدم توافق عمر البنت لهيك امور او عدم تناسب الاعمار بيناتون بكتير تجارب
6-هو انو بيفرء عنها ب5 سنين او 6 سنين عادي اما ب10 او 20 سنة اكيد لا
and thank you
نعم انا ضد هاذة الزواج المبكر
لاني اكرة ماحصل الي
انا ضد هذا النوع من الزواج و اي نوع اجباري من الزواج مهما بلغ عمر الفتاة كذلك تقول الاحصائيات انه كلما تزوج الثنائي في عمر صغيرة زادت نسبة الزواج من ثم كيف تستطيع الفتاة ان تتزوج وهي في عمر صغيرة و لو بارادتها فعلى الاهل ان يمنعوها على القل عمر 20 عل الفتاة ان تتزوج
عادي زواج القاصرات اذا كان هي موافقه وبرغبتها انا عمري 16 ومخطوبه وعمر خطيبي 25 وان شاء الله نتزوج ونجيب بيبي صغننون
للكاتب
انت لم تحدد العمر ! ذكرت مصطلح قاصر فقط .
الى اي سن تقصد ؟ .. تحت ١٨ مثلا !
فاذا تزوجت فتاة قبل ان تبلغ سن ال ١٨ ب ٢٤ ساعه تعتبرها قاصره؟
لماذا البعض مقتنع بافكار وقوانين الغرب قناعه عمياء ؟
الا يعتبر هذا قصور !
و معلومه اضافيه ، بعض الناس قاصرين لحد الممات . ولا يوجد رابط بين النضوج والعمر .
امي تزوجت ابي بعمر 13