قرارات حاسمة: هل اضطررت لاتخاذ قرار في مفترق طرق؟

الإنسان والحياة.. كلمتان تجمعان كوناً له ما شاء خالقه في الوجود، هذا الانسان الذي يفعل ما يفعله في حياة قصيرة مهما طالت. وبرأيي لا يوجد أحد خط حياته البياني ثابتاً، إذ توجّب على كل منا الكدح كما كدح السابقون وسيكدح اللاحقون. حياة وموت، نجاح وفشل، عزيمة وضعف، سعادة وحزن…الخ. جميعها متناقضات في أساسات هذه الحياة. على اي حال فالخوض في جميع تلك المتناقضات والفطرة البشرية في السعي للأفضل الذي يختلف تقديره من شخص لآخر، حتّم على علينا خوض طريق واحد لا خيارات فيه. إنه كالمقامرة أو المغامرة. أبيض أو أسود. أو لنقل أنّها قرارات حاسمة.

ستضعك الحياة بمتناقضاتها على مفترق طرق. كل طريق له ما له وعليه ما عليه وستصرخ في أذنك ” تفضل وقرر ” . أتحدث مع بعض الاصدقاء وينجرف الحديث نحو القرار الحاسم الذي كان لا بد من ان يتخذه في مرحلة ما.. وكأني اسمعه يقول: “زوجتي لا تنجب وانا ارغب بطفل، ليس لديها مشكلة بأن أتزوج بأخرى ولكن تشترط علي ّ أن أُطلقها قبل هذا، وهذا ما لا اقدر عليه فأنا أحبها بشدّة”، ثم يكمل ” لقد اتخذت القرار ولن اتخلى عنها “

لربما قرأت في هذا الموقع أوسمعت بمكان اخر عن المهندس الأمريكي أرون رالستون الذي اتخذ قراراً حاسماً ليس كأي قرار، هذه المرة ليس بشأن زوجته أبداً ولعلّه تمنى أن يكون كذلك بدل أن يأخذ قراراً حاسماً ببتر يده عندما وجدها عالقة تحت صخرة كبيرة في أثناء إحدى رحلاته وتوجب عليه الاختيار بين أن يبتر يده بنفسه بمنشار في حقيبته أو الموت عالقاً بين الصخور، فاختار الحياة.

وانت عزيزي القارئ؟ ماذا كان قرارك عندما وصلت الى مفترق الطرق؟

وبشكل عام.. هل انت جيد في اتخاذ القرارات؟

شاركنا ^ ^

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

29 تعليقات
رياح الشمال
رياح الشمال
2 سنوات

تصحيح …اراه بقلبي ويراني بالنضر

زهرة....
زهرة....
2 سنوات
ردّ على  رياح الشمال

صديقي الحمدلله انك ظهرة وانك بخير 🌹🌹
حمدالله علي سلامتك يااارياااااح ههههه
سعيده جداً جداً بشوفتك والله 🌹🌹
وربي انك في بالي والله علشان متفكرش
اني نسيتك 🌹🌹

رياح الشمال
رياح الشمال
2 سنوات
ردّ على  زهرة....

اهلا اهلا اهلا بعز الحبايب ،والله وحشتونا،،،ههههههه
الحمد لله على سلامتك ايضا ،،،سعيد برؤية حضورك مجددا،،،لم انساك يا صديقتي لذا ما شككت انك نسيتني،،،
يا منيلة انتي ،،،،ارجو ان تكوني بخير و صحة ،،،اييييه لن تكفي الكلمات ،،،ذهبت المقهى لكن لم تذهبوا انتم من فكري و فلبي،،،سعيد جدا،،،يسعد ايامك يا اجمل زهرة 🌷

رياح الشمال
رياح الشمال
2 سنوات

اتخاذ القرارت،هذه دجلة و تلك الفرات
لما لا اعرف كيف اصف، اشعر ،يحركني الهام من بعيد قد ابتعد ،كقول شاعر فلسطين (كل طريق تؤدي اليك حتى الطريق الى نسيانك)
وانا اقول
قالت له ،انضر انضر يا عمر ما اجمل القمر
قال لها وهل عميت عنه يا سحر،ذاك هو القمر ابلى قلبي بالسهر،يختفي كثيرا و قليل يضهر،احببته كثيرا يا سحر،فلم يجبني
وتركني انضر من بعيد وانتضر،،،ليغب القمر يا سحر فحبي الى الضلام قد استقر…ولكن من تجاهل نوره اين المفر،،،غصبا عني يا سحر…اراه بقلب ونضر…
يبقى موقع كابوس بنا او بدوننا فهو كلمات كتبتها ارواح كانت هنا ذات يوم
ولنختصر باغنية ماجدة الرومي(كل شي عم يخلص)

ولا مصدق شى
ولا مصدق شى
2 سنوات

فقد الموقع رونقة ولذته بعد ما ضاعت رائحته العطرة القدير أياد العطار سالم عبشل كان رابط مدونته وقناته بين المواقع الصديقه اذا ضاعت الهويه ضاعت المتعه

فتحي حمد
فتحي حمد
2 سنوات

السلام عليكم رمضان كريم،مبارك عليكم الشهر ومبارك عودة كابوس سوف اجاوب لاحقا لان المغرب اذن الان صوما مقبولا وافطارا شهيا.

طارق الليل
طارق الليل
2 سنوات
ردّ على  فتحي حمد

وعليكم السلام ورحة الله وبركاته
مرحبا بيك توأمي حمدوف وحمدلله على سلامتك
ما تدري كم اشتقنا للحديث معك يا صديقي العزيز
واكثر ما كان يشغل البال ترى اين صديقي حمدوف بعد كارثة درنة وانهيار السد الحمدلله أنك بخير وشفناك وشفنا الخير بطلتك فرحم الله شهداء درنة واسكنهم فسيح جناته
وشهر مبارك وكل عام وانت بألف خير

آيه
آيه
2 سنوات

تعرضت كثيراً لمواقف تجبرني على اتخاذ قرارات حاسمة، لكني أحب التغيير لذا نادراً ما كنت أتردد في اختيار تجربة الشيء الجديد.
لكن عندما يتعلق الأمر بشراء قطعة ملابس يتعطل عقلي ولا أدري ما يتوجب أن أبتاع

الجدة
الجدة
2 سنوات

متاخرة اليس كذلك ؟
لقد وهن عظمي و هزلت ساقاي و ما عدت قادره على الركض و الجري كما كنت
ما ان رايت هذا الموضوع و هو اول سؤال اسبوع لعد اعادة احياء الموقع و نفض غبار قبره عنه حتى جريت نحوه بيداي و رجلاي ، حتى اني استخدمت اطرافي الاحتياطية الاخرى .. و ها انا اقدم نفسي كاخر الواصلين..

يدرك المرء احيانا مدى عجزه و رغم ذلك يجزعه في كل مره يوجهه.. عجزك عن قسم نفسك لنصفين يضعك في مفترق طرق و هذه احد الامثله على عجزك…

انا استمتع بالتوهان سواء كان في طريق امشيها او في حياتي و شؤوني.. بالطبع لا استمتع و انا في خضم ذلك ، و لكن بعد زوال المحنه و قضاء المراد استطعم حلاوه ما كان مغلفا بالعلقم..
تاملت عميقا في كل تجاربي و حتى الذي ادمى قلبي يوما.. اراه الان كعسل لم استطعم حلاوته في لحظتها ، و هو بالفعل لا يستحلى الا بعد زواله …

بالعودة للسؤال..
– قراري كان ان احتسب اجري لله و استخير، لي رب كريم و قد وكلته امري

– الانسان اعمى حين يتعلق الامر بنفسه و لست استثناء

فتحي حمد
فتحي حمد
2 سنوات
ردّ على  الجدة

اهلا وسهلا بالجدة العزيزة شخبارك،دعيني انظم لنادي التاءهين عندك حتى انا كل حياتي صدف و احداث تتوالى دون ان يكون لنا قرارات حاسمه

فارس الاوهام
فارس الاوهام
2 سنوات

رمضانكم مبروك اهل موقع كابوس جميعا
يالا مفترق الطرقات الرهيب الذي لا يسلم منه احد
بقاء و ضياع او ذهاب بلا وداع..حين يقابلك تعلم انك لن تبقى كم انت فكل طريق سيحملك لطرقات اخرى و المؤلم ان لا تعود
الى ذلك المفترق مجددا لتقرر مجددا
حين يكون بلطف الاقدار قد ترضى به وحين تفرضه عليك نفسك قد تندم او تفرح…لكن حين يفرضه عليك احد
فهنا المفترق سيكون فراق بحد ذاته
شاهدت الفيلم حيث يحاكي رجل رمته الاقدار لاقسى الاختيارات
لكن هذا لا ينطبق على لعبة فيلم ‘‘ساو‘‘ اذ الامتحان من صنع البشر يكون الاختيار فيه اكثر تعقيدا من مجرد النجاة
المهم ان لا يتكل الشخص على نفسه في اتخاذ قرارت مصيرية
ويصيبه الغرور بنجاحه في اتخاذ قرارت قديمة
هذا مجرد راي واحد …شهر مبارك على الجميع

مروى
مروى
2 سنوات

نعم وضعت في كثير من القرارات والحمد لله اخترت القرارات الصائبه قررت أن أعيش حياتي وحدي ولا أحكي أسراري أو أي شيء عني إلى أحد بجواري وأو أحد يعرفني لأن هناك بشر ينتضرون فرصه سقوطك

كاستر
كاستر
2 سنوات

اول قرار غلط الكلية الي انا فيها مع انه مش قراري بس وافقت ادخلها كده كده والمصيبة كنت هتفصل التيرم ده او ادفع 26 الف فصل واحد عشان مصاريف اضافية وتاخيرات واهلي لما عرفوا ان هتفصل دفعولي والمشكلة لازم ادفع السنة ونص الي باقيين علي التوالي مفيش اعتذارات والا هتفصل برضو مالي كنت دخلت معهد احسن وخلصته من بدري دي سنتي الخامسة كاني دخلت دوامة لا نهائية مش عارف امتي اتخرج 😗
اغلبية القرارات الي اتخذتها كانت غلط بنسبالي القرارات الغلط اسلوب حياة وكانه مبيهمنيش 😂 بعدين اكتشف الي عملته غلط بس الحمد لله ربنا نجاني من كام حاجة مؤخرا متعلقة بالقروض حد نصاب (والله اعلم) حاول يخليني اسحب قروض لطرف تالت بحجة انه او انها موظفة والخ الخ واخد “حلاوتي” كنت اخليه يقدم وقرضين اتوافق عليهم ب50 الف بس بعدين لغيتهم وعملت بلوكات عشان انا مش غبي لدرجة اسحب قرض لحد معرفوش بعدين مش هيدفع واتورط انا والشخص الي معايا الي كانوا موافقين ولا عندهم مشكلة المهم هياخدوا فلوس بوكت ماني قلتلهم انتوا مجانين ولا ايه اجري ياض انت وهو حد الله بيني وبين الحرام استغفر الله العظيم واتوب اليه تبنا الي الله منها سكة القروض دي والعياذ بالله الي بسببها بشتغل في مزرعة تشيكن وينجز بنام علي كنبة من غير مرتبة وفي عز البرد بشتغل عشان الاحق اسد القسط 🫡

عدنان اليمن
عدنان اليمن
2 سنوات
ردّ على  كاستر

(انا مش غبي لدرجة اسحب قرض لحد معرفوش بعدين مش هيدفع واتورط انا والشخص الي معايا)
😂😂😂القانون لا يحمي المغفلين يادلعادي😀

كاستر
كاستر
2 سنوات
ردّ على  عدنان اليمن

الحمد لله اهو كل فترة بيكلمني علي قرض لما في يوم هوافق هيحصل اي يعني لو اتحبست ماتحبس عادي 😂

عدنان اليمن
عدنان اليمن
2 سنوات
ردّ على  كاستر

الضمانة(ضمانة القرض) اولها شهامة ووسطها ندامة واخرتها غرامة(الدفع)

نيملس
نيملس
2 سنوات

نعم ، سبق أن وصلت لملتقيات طرق ، و اخترت القرارات التي أرى أنها مناسبة ، لكني لست جيدا دائما ، بعض القرارات التي اخترتها لم تكن كذلك ،

عدنان اليمن
عدنان اليمن
2 سنوات

اكبر قرار بحياتي ان اتعامل مع الناس بعقلي فقط واحفظ قلبي بعالم طفولي بعيد عن تغيرات عالم البشر

طارق الليل
طارق الليل
2 سنوات

إتخاذ القرار يحتاج الى عزيمة وإرادة وإصرار وخاصة عندما يكون الشخص في موقفٍ صعب مثل هذا المغامر الامريكي آرون رالستون إما أن يموت او يقوم ببتر يده بنفسه وكلاهما صعبٌ جداً شاهدت له فيلم سينمائي يحاكي تلك الحادثة بعنوان 127 HOURS أي المدة التي بقي فيها عالق بين تلك الصخور فهو فيلمٌ يجعلك تشعر بالتوتر والتعبكما أنه شيق لمن يحب الاكشن و المغامرة
بالنسبة لي فأنا مجازف بإتخاذ القرارات ومتهور ولكن ليست كل قراراتي كلها صائبه فقد أصيب حيناً وأخطئ أحيانا
ولكن الخطأ لا يعني الفشل فالفشل هو التردد في إتخاذ القرار

نور القمر
نور القمر
2 سنوات

سؤال اعجبني انا اخر مرة قراري كان على رؤى كنت ارى منام ورؤى انا كنت ارى رؤى منذ فترة طويلة

كاستر
كاستر
2 سنوات
ردّ على  نور القمر

شفت منام كنت ماسك شنطة فلوس وباخد فلوس من الارض وكان في واحدة ماشي وراها مش عارف ليه 😂
تلات مرات شفت منامات كانت تحذير من حاجة في الحقيقة والحمد لله انا وبعض الصالحون نري هذه الاشياء 😂

إلى Zainab
إلى Zainab
2 سنوات
ردّ على  نور القمر

قال تعالى ( ولما فصلت العير قال أبوهم أني لاجد ريح يوسف لولاإن تفتدون ، قالوا تالله انك لفي صللالك القديم ، فلما جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصير قال ألم أقل لكم أني اعلم من الله مالانعلمون)

لميس
لميس
2 سنوات

لا اعلم.لماذا تنتابني حالة فقدان ذاكرة عندما ارى اسئلة جميلة كهذه 😂 لي عودة بعد ان اجمع ذاكرتي☺️

طارق الليل
طارق الليل
2 سنوات
ردّ على  لميس

منتظرون حتى تعود اليك الذاكرة كي نرى ماذا ستقررين

زهرة....
زهرة....
2 سنوات

مقال جميل….نعم لقد اتخذت قراراة كثيره
ولكن ليس بمصلحه لي..بل كان من أجل من هم حولي …….نعم اجيد إتخاذ القرارات…….
………….
محدش يعرف حاجه عن…اخي طارق اليل ؟؟؟

عدنان اليمن
عدنان اليمن
2 سنوات
ردّ على  زهرة....

اهلين أختي
ساعات بالنادر نراه ببعض مقالات كابوس

طارق الليل
طارق الليل
2 سنوات
ردّ على  زهرة....

أهلاً وسهلاً بالاخت زهورة
أولاً حمدلله على سلامتك وشهر مبارك وكل عام وانتِ بألف خير اعاده الله على الامة العربية والاسلامية باليمن والايمان والنصر والتمكين إن شاء الله
تواجدي بالموقع يا زهورة من حينٍ لآخر بطريقة متفاوتة ومختصرة وليس بشكل دائم فأحياناً أدخل الموقع بحثاً عن الأخوة والاصدقاء او قراءة بعض المواضيع الصغيرة والمختصرة ليس لأنني مشغول أو لضيق الوقت ولكن ربما الفكر والبال هو المشغول أو ربما لعدم تواجد زملاء الزمن الجميل فأتمنى أن يكون الجميع بخير وأن يعود الموقع الى سالف عهده فقد تعودنا عليه وتعود علينا منذ سنوات
صدقيني اني لست مهتمٍ بمواقع التواصل اهتمامي بموقع كابوس ورواده الكرام
فلسان الحال يقول
يامن يعز علينا أن نفارقهم . وجداننا كل شيء بعدكم عدمُ
تحياتي لكِ يا وجه الخير ولكل الاخوة الحاضرين والغائبين والسلام عليكم ورحمة الله

زهرة....
زهرة....
2 سنوات
ردّ على  طارق الليل

اهلان اخي عدنان الحمدلله اني لقيتكم والله
ليكم وحشه…..

طاروقان… وحشنى والله ياخويا… لك طارق
دورة عليك في جميع المواقع الي تابعه ل كابوس وملقيتش ليك اي اثر؟؟؟ حتي اني سالت عليك في كابوس فيس…… الحمدلله انك بخير..
وانت بالف خير وسعادة يارب…… الحمدلله انكم بخير…… عقبال الباقي… يظهرو ويكنوا بالف خير….

عدنان اليمن
عدنان اليمن
2 سنوات
ردّ على  زهرة....

حفظك الله أختي
وانا سعيد لرويتك أختي

زر الذهاب إلى الأعلى